علامة تجارية جديدة لزيت الزيتون البكر الممتاز  JEM OLIO في عبوات مبتكرة للحفاظ على النّكهة والقيمة الغذائيّة

علامة تجارية جديدة لزيت الزيتون البكر الممتاز  JEM OLIO في عبوات مبتكرة للحفاظ على النّكهة والقيمة الغذائيّة

—————————————-

ريادة الأعمال النّسائيّة – قصّة نجاح

ملاك لمين: سيّدة أعمال شابّة تغذّيها الطّموحات

بعد 10 سنوات من الدّراسة والحياة المهنيّة في ألمانيا، عادت إلى تونس لتهتمّ بحقل الزّيتونالعائليّ وتطوّر علامة جديدة لزيت الزيتون البكر الممتازJEM OLIO.

علامة تجارية جديدة لزيت الزيتون البكر الممتاز  JEM OLIO في عبوات مبتكرة للحفاظ على النّكهة والقيمة الغذائيّة

ملاك لمين، سيّدة شابّة في الأربعينيّات منعمرها، أصيلة المهدية، انطلقت منذ بضعة أشهر في مغامرة لريادة الأعمال في قطاعي الفلاحة والصّناعات الغذائيّةبتونس. كان طموحها ولا يزال هو تطوير علامة تجاريّة جديدة لزيت الزيتون البكر وترويجها على الصّعيدين الوطني والدوليّ.اعتمدت ملاك في هذا المسارّعلى عبوة خاصّة مبتكرة تحافظ على مزايا زيت الزّيتون البكر ومذاقه وقيمته الغذائية.

حبّ للعمل الفلاحي وشغف وطموح

تنحدر ملاك لمين من عائلة من المهندسين والمزارعين تملك حقل زيتون مساحته 16 هكتارا في منطقة “الحكايمة” (على بعد 3 كيلومترات من المهدية). اختارت ملاك العودةإلى تونس سنة 2012، بعد عشر سنوات من الدّراسة والحياة المهنية في برلين (ألمانيا)، أين حصلت على ماجستير إدارة الأعمال. وهي تقول: “بعد تجربة رائعة في برلين أين ولدت، عدت لبلدي الأصليّ: تونس، باختياري وكلّي أمل في التأقلم والنّجاح. وفي سنة 2021، قدّم لي والدي إرثه من حقل الزّيتون الذي تمّ تداوله في العائلة على مدى ثلاثة أجيال موصيا بالمحافظة عليه وتطويره. وكان ذلك بمثابة الحمل الثقيل إلاّ أنّني اعتبره حلما جميلا ورائعا. فقد عشت ذكريات لا تنسى ولحظات خالدة مع أسرتي في ذلك الحقل. ومن هنا كانت بداية مغامرتي مع علامة JEM OLIOوهي تسمية مشتقّة من Jemma أو Gummi، الاسم الفينيقي للمهدية”.

علامة تجارية جديدة لزيت الزيتون البكر الممتاز JEM OLIO

كلّ سنة، يوفّر حقل الزّيتون من صنف “شملالي” لملاك لمين ما بين 3 إلى 6 أطنان من الزّيتون عالي الجودة. فماذا تراها تفعل بكلّ هذا الإنتاج؟كانت الفكرة التي تغذّي طموحها هي الاحتفاظ بحوالي 8000 لتر من زيت الزيتون البكر عالي الجودة لتعبئته وتسويقه في تونس أو حتّى في الخارج. إلاّ أنّ ذلك يعتبر طموحا وتحدّيا كبيرا!فكيف يمكنها اقتحام الأسواق داخليّة كانت أم خارجيّة؟سيتعيّن عليهابدون شكّ الاستثمار في كافة المسارّ من الإنتاج إلى الاستخراج والتّصفية والحفظ والتعبئة المناسبة!

وهي هنا تتساءل “من أجل بيع المنتوج بشكل أفضل وتطويرعلامة تجارية، أليس من الضروريّأن تتوفّر لديّ أو لفريق عملي صفات ومؤهلات تجاريّة متطوّرة ؟ كيف سأقتحم الأسواق المحليّة بدون خبرات واستثماراتوإدارة حكيمة وهل يمكن حقّا اغتنامفرص دوليّة للتّصدير؟ هل ستكون أسعار منتوجاتي ذات الجودة العالية تنافسيّة ؟وماهي المزايا أو الامتيازات التي سأقدّمها للمستهلكين أو الحرفاء ؟”. 

في أوت 2021، خيّرت ملاك لمين، بدعم من شقيقهاكشريك، وهو مقيم بألمانيا، من تكوين رأس المال لمشروعها مع بعض القروض البنكيّة وقامت بإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة تمّ تسميتها        “Lamine Family Grove” وبذلك ستتمكّن من إدارة عمليّة إنتاج الزيتون واستخراج زيت الزيتون البكر الممتازمع إطلاق العلامة التجارية الجديدة JEM OLIO. وكانت تلك بداية المغامرة ونقطة انطلاق المشروع.

علامة تجارية جديدة لزيت الزيتون البكر الممتاز  JEM OLIO في عبوات مبتكرة للحفاظ على النّكهة والقيمة الغذائيّةلأوّل مرّة في تونس: عبوات مبتكرة للحفاظ على مذاق زيت الزّيتون البكر وقيمته الغذائيّة

نظرا لخبرتها في إدارة الأعمال ومعارفها، أدركت ملاك لمين بسرعة أنّه لا يكفي إنشاء علامة تجاريّة أو إطلاق منتوج للاستهلاك، بل سيكون من الضّروري الابتكار والتميّز في مجال ما: مثل الجودة الاستثنائيّة، المذاق الفريد من نوعه، الحصول على شهادات بيولوجية أو تسمية المنشأ، تتويجاتأوجوائز وطنية ودوليّة، حسن التغليف، سياسة رائدة في مجال التسويق، إلخ…وبعد أشهر من الدراسة والتفكير، فكّرت في الحصول على عبوة خاصة ومميّزة تكون سهلة الاستعمال ومبتكرة وغير مكلفة، ولكن قبل كلّ شيء لا بدّ للعلبة أن تحافظ على المذاق الأصلي لزيت الزيتون الممتاز الخاص بهاوعلى القيمة الغذائية والصحيّة للمنتوج.وبعد بحوث واتّصالات، تمكّنت ملاك من الاتفاق مع مزوّد دوليّ للحصول على عبوات BIB (Bag-in-Box)، وهي عبوات مبتكرة تسمح بالتعبئة الفراغية (إزالة الهواء قبل الغلق) في كيس من الألومنيوم يوضع في صندوق من الورق المقوّى. وتمنع الحماية المزدوجة دخول الأكسجين والضّوء، لأنّ هذين العاملين يؤثران بشكل مباشر على طبيعة زيت الزيتون وقيمته الغذائيّة ومذاقه طوال فترة الاستخدام أو الخزن.

صرّحت ملاك لمين قائلة “إنّ زيت الزيتون البكر لعلامتي يعتبر ناعما وخفيفا. وللحفاظ على نكهته وجودته العالية، اخترت أدوات تعبئة مبتكرةوسهلة الاستعمال واقتصادية ولكن أيضا صديقة للبيئة. فوفقا لدراسات علمية، ثبت أن عبوات BIB تحتوي على مؤشّر هامّ للاستقرار التأكسدي مقارنة مع العبوات الشّائعة. وبالتالي فهي أفضل أداة للحفاظ على مميّزاتزيت الزيتونونكهته ومضاداتالأكسدة المتواجدة فيه، هذا إلى جانب وجود حنفيّة خاصّة تسمح بإخراج الزّيت من العلبة بكلّ دقة وحسب الحاجة”.

تضمن عبواتBIB  بالفعل الحفاظ على الزيت الزيتون البكر وتحافظ على جودته وطابعه الصحّيونكهته الأصيلة دون اتلافللمغذّيات ومضادات الأكسدة والفيتامينات المتواجدة فيه (بفعل الحرارة أو الأكسجين أو الأضواء). وتأتي عبوات العلامة الجديدة JEM OLIO بتصميم عصري وأنيق في حجم عائليّذي 5 لترأو 3 لتر مع صنبور جرعات صحيّلتجنّب التبديد أوالبقع السّائلة.

 شاهد الفيديو: https://www.facebook.com/JemOlio.evoo/videos/333770925242569