البريد التونسي يصدر طابع بريدي بمناسبة مائوية الزعيم أحمد التليلي 1916 – 2016

28

البريد التونسي يصدر طابع بريدي بمناسبة مائوية الزعيم أحمد التليلي 1916 – 2016

أصدر البريد التونسي، يوم 16 أكتوبر 2016، طابعا بريديا بمناسبة مائوية الزعيم النقابي وأحد روّاد حركة التحرّر الوطني أحمد التليلي وذلك للمساهمة في الحفاظ على الذاكرة الوطنية وتكريم زعماء تونس ورجالاتها الأبرار ومناضليها والتعريف بإسهاماتهم في حركة التحرّر الوطني زمن الاستعمار الفرنسي لتونس وفي بناء الدولة الوطنية الديمقراطية الحديثة.

الزعيم أحمد التليلي من مؤسّسي الإتحاد العام التونسي للشغل مع العديد من النقابيين يتقدّمهم كل من الشهيد “فرحات حشاد” والنقابي “الحبيب عاشور”. وقد مثّل وجوده على رأس الإتحاد العام التونسي للشغل منعرجا تاريخيا هامّا في تاريخ الحركة النقابية التونسية .كما أسّس الإتحاد الجهوي للشغل بمنطقة قفصة سنة 1944 والجامعة الدستورية بقفصة سنة 1946 وكانت منطقة الحوض المنجمي في ذلك الوقت تضمّ عمّالا من جنسيات مختلفة و حقلا للكثير من الأفكار السياسية مما ساهم في إهتمام أحمد التليلي بالنشاط السياسي.

timbre-eljari إنتمى الزعيم أحمد التليلي الى الحزب الحرّ الدستوري سنة 1937. وقد مثل لقاؤه بالزعيم الحبيب بورقيبة أحد أبرز المحطات في حياته وكان ذلك سنة 1949 ليدخل بعدها في مرحلة نضال سياسي مسلّح والإعداد لتنظيم الحركة المسلّحة بكامل البلاد التونسية .
لقد كانت مسيرة الزعيم أحمد التليلي زاخرة بعديد أشكال النضال النقابي والسياسي والنضال المسلح على مستوى المغرب العربي وإفريقيا من أجل الاستقلال والسيادة الوطنية. كما أنّ نضاله لم يتوقف عند إستقلال تونس بل واصل النضال من أجل العدالة الاجتماعية و قد كرّس حياته للدفاع عن الديمقراطية وإبراز أهميتها في بناء الدولة الوطنية.

وقد ولد أحمد التليلي يوم 16 أكتوبر 1916 بقصر قفصة أين زاول تعليمه الإبتدائي ثم واصل تعليمه الثانوي في المدرسة الصادقيّة بتونس العاصمة. اشتغل بالتدريس كما عمل موظفا في البريد الوطني التونسي وكان من بين أحد أبرز مؤسّسي النقابة الوطنية للبريد التونسي.