منظّمة ”التّعليم من أجل التّوظيف” و “مايكروسوفت” تونس تطلقان برنامجا لدعم المشاريع الشبابيّة والابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصال

52

منظّمة ”التّعليم من أجل التّوظيف” و “مايكروسوفت” تونس تطلقان برنامجا لدعم المشاريع الشبابيّة والابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصال

تطلق منظّمة “التّعليم من أجل التّوظيف” حاليّا بالتّعاون مع شركة ”مايكروسوفت” تونس وبدعم من مبادرة الشّراكة الأمريكيّة الشّرق أوسطيّة، برنامجا لتدريب ومرافقة باعثي المشاريع من الفئات الشّبابيّة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصال، على امتداد 10 أشهر.

وتهدف المبادرة تحت عنوان ”لديّ مشروع” لخلق حركيّة وتنافس لدى الشّباب من كافّة الجهات التّونسيّة ومساندتهم من أجل ابتكار منتوجات تكنولوجيّة ورقميّة رائدة ومجدّدة وبعث مؤسّسات دائمة تحقّق لهم الاستقرار المالي والتطوّر والمساهمة في التّنمية والتّشغيل.

ويتمّ إنجاز برنامج ”لديّ مشروع” بالتّعاون مع برنامج سوق التّنمية III

 للبنك الإفريقي للتّنمية وبنك تمويل المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة ومراكز الأعمال بصفاقس وقفصة وقابس وجندوبة والجامعة الوطنيّة لتكنولوجيا المعلومات والاتّصال UTICA و”بزنس اند ديسيزن” وشبكة بعث المشاريع Réseau Entreprendre وجمعيّة ”تاكت” والوكالة الوطنيّة للتّشغيل والعمل المستقلّ.  

وينطلق البرنامج بإطلاق نداء للمشاركة موجّه للشّباب من كافّة الجهات يليه تقبّل أفكار المشاريع، ثمّ  تنتقي لجنة من الخبراء والمهنيّين في مرحلة أولى 70 شابّا وشابّة لا تتجاوز أعمارهم 35 سنة يمثّلون خمس مناطق كبرى بالبلاد: الشّمال الشّرقي والشّمال الغربيّ والجنوب الشّرقي والجنوب الغربيّ والوسط، وذلك للمشاركة في دورات تكوينيّة حول كيفيّة تصوّر وبعث المشاريع، وفقا للبرنامج التّدريبيّ لمايكروسوفت ”انشئ مشروعك” Build Your Business

. ومن المنتظر أن تنتظم هذه المرحلة الأولى من التّدريب في شهر فيفري 2017، بهدف تمكين المشاركين من اكتساب المعارف اللاّزمة لتحسين أفكار المشاريع وتطوير خطط أعمالهم.

وتتمثّل المرحلة الثّانية من البرنامج في اختيار 25 مشروعا واعدا و مبتكرا وقابلا للتّنفيذ، مع تدريب مكثّف للباعثين بمركز مايكروسوفت للابتكار خلال شهر مارس 2017  مع مرافقة وإحاطة وتأطير لمدّة ثلاثة أشهر، وذلك قصد مساعدتهم على تحسين صياغة خطط الأعمال ودراسات الجدوى. وفي نهاية شهر ماي 2017 يقع دعوة هؤلاء الباعثين الشبّان لتقديم مشاريعهم النهائيّة أمام  مجموعة من الخبراء والبنوك ومؤسّسات الدّعم والتّمويل من أجل الحصول على تمويلات تمكّنهم من إنجاز مشاريعهم على أرض الواقع.  

وصرّحت السّيدة لمياء الشّافعي، المديرة العامّة لمؤسّسة “التّعليم من أجل التّوظيف” قائلة: “إنّنا جدّ مقتنعون بذكاء ومؤهّلات شبابنا وقدراتهم على بعث مشاريع مبتكرة وناجحة في مجال الإقتصاد الرّقمي والتّكنولوجيا ونحن بحاجة ماسّة لمؤسّسات جديدة ومجدّدة تساير التّحولات الاقتصاديّة والرّقميّة القادمة والنموّ الشّامل”. مضيفة ”لقد اخترنا تكوين الشّباب والإحاطة به ومرافقته في بعث المشاريع التكنولوجيّة بفضل التّعاون المثمر مع شركة مايكروسوفت الرّائدة وبفضل الدّعم المباشر من مبادرة الشّراكة الأمريكيّة الشّرق أوسطيّة”.

ويشير السّيد محمّد بريدع، مدير عامّ شركة ”مايكروسوفت” تونس إلى أهميّة  دور المؤسّسة في هذا البرنامج قائلا: “إنّ مايكروسوفت تدعّم دائما وبانتظام الشّباب المبدع وأصحاب الابتكارات في مجال التّكنولوجيا، ومن خلال هذا البرنامج الجديد ”لديّ مشروع”، سنكون على استعداد لوضع خبراتنا التّدريبيّة وإمكانياّتنا التقنيّة في خدمة الباعثين الشّبان من مختلف المناطق”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مركز مايكروسوفت للابتكار الّذي سيحتضن التّدريبات المكثفة ل25 باعث مشروع يعتبر فضاءا للامتياز يلتقي فيه مطوّرو البرامج المعلوماتيّة والرّقميّة والطلبة والباحثون من أجل ابتكار أفكار وبرمجيّات، بفضل التكنولوجيّات المتاحة والتأطير المستمرّ.

يمكن للشباب الرّاغب في المشاركة في البرنامج، التّسجيل عبر الرّابط:http://bit.ly/2emWoXf

[images_grid type=”carousel” auto_slide=”yes” auto_duration=”1″ cols=”three” lightbox=”yes” source=”media: 3530,3529″][/images_grid]