الأسبوع العالمي لبعث المشاريع : شراكة هادفة بين أورنج تونس ومؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية بتونس – Yunus Social Business لدعم وتشجيع المشاريع الإجتماعية التكنولوجية المبتكرة

حرصت أورنج تونس ومؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية على دعم فعاليات الأسبوع العالمي لبعث المشاريع الذي يمتدّ من يوم 14 إلى غاية 20 نوفمبر 2016 من خلال توقيع اتفاقية شراكة هادفة يوم الخميس 17 نوفمبر وذلك لمزيد تشجيع بعث المشاريع الاجتماعية التكنولوجية والمبتكرة الداعمة للتنمية المستدامة الشاملة في بلادنا.

في إطار استراتيجيتها كشركة مسؤولة، جعلت أورنج تونس التي تحصّلت مؤخرا على جائزة الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات 2016 في مجال النهوض بالابتكار الاجتماعي وبعث المشاريع لفائدة الشباب التونسي من ضمن أولوياتها وأحد أهمّ محاور برامجها التي أطلقتها منذ سنوات وكذلك عبر مختلف المبادرات والأنشطة منها على سبيل المثال برنامج أورنج للابتكار ومركز أورنج للتطوير وجائزة الناشط الاجتماعي المبتكر وهي مبادرات أصبحت اليوم تمثّل مرجعا رئيسيا في هذا المجال.

ومن جهة اخرى ومنذ 2013 يعمل مكتب مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية بتونس التابع للمنظمة الدولية يونس للأعمال الاجتماعية التي أسسّها السيّد محمد يونس الحائز على جائزة نوبل للسلام لسنة 2006 على نشر وتطوير المشاريع الاجتماعية في تونس باعتبارها تمثّل دعامة قويّة لإقتصاد أكثر نجاعة  ومسؤول.

كما تدعم مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية بتونس وتموّل المؤسسات والشركات التونسية عبر صندوق للاستثمار موجّه لتمويل المؤسسات التونسية التي لها أبعاد اجتماعية.

ومن خلال هذه الشراكة الفاعلة والهادفة تسعى المؤسستين إلى مزيد تشجيع بعث المشاريع التكنولوجية المبتكرة ذات الأبعاد الاجتماعية في تونس وذلك اعتمادا على خبرة وتجربة ودراية وكذلك تكامل كلا الطرفين في هذا المجال.

وينصّ الاتفاق المبرم على العمل بشكل مشترك لإيلاء مزيد العناية الخاصّة بجائزة أورنج للناشط الاجتماعي التونسي (POESIT) في دورته الثانية لسنة 2016 والدورات القادمة وذلك من خلال مزيد من الدعم والإحاطة المخصّصة للشبان من أصحاب المشاريع الاجتماعية المبتكرة عبر تخصيص عائدات مالية وأيضا متابعة ومرافقة شاملة ومجانية.

ويبقى الهدف الثنائي للمؤسستين مشترك متمثّلا في تشجيع أي شخص مهتم ببعث المشاريع عن طريق جعل المردودية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في خدمة المواطنين بفضل التكنولوجيا الرقميّة وبالتالي مزيد الدعم والإحاطة  ببعث المشاريع  المحلية لخدمة  المواطن.

وللتذكير فإن الدورة الثانية لجائزة الناشط الاجتماعي المبتكر ستعمل على مكافأة أفضل مشروع اجتماعي تكنولوجي ولكن أيضا منح جائزة خاصّة لأفضل فريق نسائي من ضمن مشروعين تكنولوجيين مبتكرين لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة لبلادنا.

وبمناسبة فعاليات حفل توقيع الشراكة بالمقر الاجتماعي لأورنج تونس كانت فرصة لحضور عدد من الفاعلين في هذا المجال من بينهم ممثلين عن منظمة “الشباب يقرر” المتوج بالدورة الأولى لجائزة الناشط الاجتماعي المبتكر لسنة 2015 إضافة إلى عدد من حاملي المشاريع والمشاركين في مسابقة الناشط الاجتماعي المبتكر (POESIT) لسنة 2016 بحضور السيّد ديديه شارفيه المدير العام لأورنج تونس والسيّدة أسماء النّيفر مديرة العلاقات الخارجية والمسؤولة عن برنامج الابتكار ودعم استراتيجية المسؤولية الاجتماعية لأورنج تونس والسيّدة ليلى الشرفي مديرة مكتب تونس لمؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية بتونس والسيّد مهدي البكوش باعث إجتماعي ومنسق processméditerranée بتونس الذي قدّم بالمناسبة عرضا موجزا حول الوضع الراهن لقطاع بعث المشاريع الاجتماعية في تونس.

كما كان حفل توقيع اتفاقية الشراكة بين أورنج تونس ومؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية  بتونس مناسبة للإعلان عن 11 مشروعا في قائمة المختارين علما وأن الدعوة لتقديم الترشحات جمعت أكثر من 150 ملف مشاركة منهم  40 %  فرق نسائية من مختلف أنحاء الجمهورية وذات جودة عالية.

وتبرز هذه المشاريع الإمكانيات العريضة لقطاع التكنولوجيا لخدمة وتنمية البلاد في قطاعات مختلفة على غرار النقل  والتعليم و الصحة والتجارة.

وفي ما يلي قائمة للمشاركين المختارين لخوض نهائي المسابقة:

Eazy (يوسف بن حميدة/النقل) ، Ebi3 (حسن بربوش/التجارة الالكترونية)، Shak&Shouk (ريم خياري/التجارة الالكترونية)، Link&Pay (غازي قطاطة/الدفع والاستخلاص الإلكتروني)، Clean your district (سيف الدين بزاينية/البئية)، Incept (سفيان الشايب/السياحة الثقافية)، Africancer (إكرام بن حسين/الصحة)، Toufoula Kids (شاكرالقلعي/التعليم)، We code Land (ولاء القاسمي/التعليم)،  Manuskri.tn (الطاهر الرمادي/التعليم)، Check me (أسماء بوصباط/الصحة).

مع العلم وأن مشروع Eazy هو من بين أفضل 10 مشاريع نهائية مرشحة لنيل جائزة أورنج للناشط الاجتماعي في افريقيا والشرق الأوسط.

وسيكون الموعد يوم 29 نوفمبر 2016 بالنسبة لـ11 من أصحاب وحاملي المشاريع للتنافس بمركز أورنج تونس للتطوير أمام لجنة التحكيم تضمّ خبراء في مجال بعث المشاريع الإجتماعية، وستكون الفرصة متاحة أيضا لعدد من المشاركين المختارين لإجراء تدريبات قبل خوض غمار المسابقة.

وفي هذا الإطار أكدت السيّدة أسماء النّيفر أنّ :”الشركاء الإثنين لديهم نفس التصوّرات والرؤى للتنمية الشاملة التي تمر حتما عبر تعزيز ودعم المشاريع الاجتماعية المبتكرة لدى الشباب على اعتبار أن بعث مشروع بطريقة مختلفة يمثّل اليوم بديلا حقيقيا لدفع تشغيلية الشبان وخلق مواطن شغل جديدة”.

كما أضافت :”نحن بحاجة إلى مزيد دفع الابتكار الاجتماعي لتحقيق التنمية الشاملة وهذا ما سنقوم به الآن مع شريكنا يونس للأعمال الاجتماعية بتونس”.

ومن جهتها أشارت السيّدة ليلى الشرفي إلى أنّ: «بعث المشاريع الاجتماعية يمثّل الحلّ المناسب لخلق ديناميكية اقتصادية مستدامة وشاملة وبإمكانيات كبيرة لتنمية شاملة ضرورية لتونس اليوم وغدا، واتفاقية الشراكة مع أورنج تونس تتنزل في قلب نشاطها ممّا سيمكّن من إضافة قيمة مضافة للتكنولوجيا المبتكرة، وهذا الأمر جيّد بالنسبة لنا جميعا”.

“أخيرا وفي اطار مسابقة الناشط الاجتماعي المبتكر POESIT الخاصّة بالباعثين سنقدم من طرفنا كلّ الدعم والمساعدة لتطوير أعمالهم ومشاريعهم المبتكرة وكذلك الفرصة لتحقيق أقصى قدر من التأثير الاجتماعي.”

الموعد يتجدد مع حفل توزيع جوائز مسابقة الناشط الاجتماعي المبتكرPOESIT لسنة 2016 خلال شهر جانفي 2017. 

معلومات عن أورنج تونس:

تعدّ أورنج تونس أوّل مشغل رائد في البلاد متحصّل على شهادة المطابقة للمواصفات 14001 ISO وشهادة ISO/IEC 27001  في مجال حماية وسلامة الأنظمة المعلوماتية والبيانات ومنخرط في الميثاق العالمي للأمم المتحدة،  كما تشغّل أورنج تونس 1200 موظّف في خدمة قرابة 4 مليون حريف موزّعين على كامل تراب الجمهوريّة.

وتطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة وابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.

وفي اطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة  من خلال وضع التكنولوجيا والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتونس.

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

تنظيم ورشة عمل إقليمية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في الحدّ من تأثيرات تغير المناخ والتكيف معه في المنطقة العربية

تنظيم ورشة عمل إقليمية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في الحدّ من…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…

طوطال تونس تعلن عن الـ 15 مترشحا للدور النهائي في مسابقة Challenge Startupper de l’Année par Total

طوطال تونس تعلن عن الـ 15 مترشحا للدور النهائي في مسابقة Challenge…