خدمة Street View تصل إلى تونس لأول مرة في شمال أفريقيا

26

خدمة Street View تصل إلى تونس لأول مرة في شمال أفريقيا

تتيح هذه الخدمة فرصة التجول الافتراضي في أنحاء 15 مدينة تونسية

  قامت  شركة Google يوم الثلاثاء بإطلاق خدمة التجول الافتراضي Street View والتي تغطي 15 مدينة تونسية و تسمح بتصفح صور بزاوية 360 درجة عالية الجودة لهذه المدن، مما يجعل تونس أول بلدان شمال إفريقيا حيث تتاح هذه الخدمة.

تعد خدمة Street View ميزة تابعة لخرائط Google والتي تمكن مستعمليها من التجوال افتراضيا بأماكن عديدة حول العالم كالفنادق والأحياء السكنية والمعالم الثقافية والتاريخية.

وبالتعاون مع وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي التونسية، تم تجميع صور Street View من خلال سيارة مزودة بتكنولوجيا متطورة للتصوير مثلا الكاميرا المثبتة على سقف السيارة التي تجمع الصور وبيانات الموقع.

في حديثه عن انطلاق الخدمة في تونس قال السيد لينو كاتاروزي، المدير العام لشركة Google في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: ” ستمكن ميزة Street View مستخدمي خرائط Google عبر العالم، والذي يفوق عددهم المليار، من اكتشاف تونس بطريقة جديدة و مبتكرة. وسوف تتيح هذه الخدمة فرصة الغوص في صور بانورامية  بزاوية 360 درجة فائقة الجودة للأماكن والشوارع في تونس. وتساعد هذه الصور كل من السكان والتجار على استقطاب زوار جدد لبلدهم الجميل حيث تمنح السياح فرصة التعرف على مناطق وشوارع المدن من خلال جولة افتراضية قبل الزيارة الفعلية.”

وقال الدكتور محمد الأنور معروف، وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي: “يسر وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أن تعلن عن إطلاق خدمة “Street View” بتونس كنتيجة للتعاون البناء بين الحكومة التونسية وشركة Google من أجل إبراز صورة تونس كوجهة سياحية وتكنولوجية وثقافية. تمثل خدمات Street View الجديدة نافذة لانفتاح العالم على تونس عبر الإنترنت مما يمكن الناس في جميع أنحاء العالم أن يطلعوا على صورة أوضح عن تونس. ويندرج إطلاق الخدمة الجديدة في إطار تنفيذ خطة “تونس الرقمية 2020″ التي تهدف إلى جعل التكنولوجيا الرقمية رافدا هاما للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وسوف تتوفر هذه الخدمة في كلٍ من:  بنزرت، الجم، القيروان، سوسة، بن عروس، جربة‎‎، قابس، صفاقس، عقارب، المهدية‎‎، مـنسـتير‎، نابل‎‎، حمامات‎‎، ياسمين الحمامات، والعاصمة تونس.

ومع هذا الإطلاق، تعتبر تونس البلد الرقم 82 حيث تتوفر فيها خدمة Street View. وأتاحت شركة Google هذه الخدمة في عدد من أهم المعالم في الوطن العربي والتي تشمل برج خليفة في دبي، جامع الشيخ زايد في أبوظبي، مدينة البتراء في الأردن، وأهرامات الجيزة في مصر.

عملية جمع الصور لخدمة Street View

يتم تجميع صور Street View خلال سيارة مزودة بتكنولوجيا متطورة للتصوير — كاميرا مثبتة على سقف السيارة تجمع الصور وبيانات الموقع. يتم التقاط الصور ودمجها مع بعض للحصول على صور بانورامية 360 درجة مما يتيح التنقل واستكشاف المواقع وكأنك موجود هناك. يشار إلى أنه يتم تمويه وجوه الأشخاص ولوحات تسجيل السيارات قبل بث الصور عبر خدمة Street View حرصاً على ضمان خصوصية سكان تونس.

فوائد خدمة Street View للمستخدمين

تهدف شركة Google لتسهيل الحياة اليومية للمستخدمين سواء كانوا يبحثون عن موقع معين قبل الانتقال إلى حي جديد أو يقومون باستكشاف موقع مطعم أو مقهى. ويمكن للمستخدمين اكتشاف مطاعم أو فنادق قبل الوصول إليها أو ترتيب أماكن الاجتماع.

فوائد خدمة Street View للأنشطة التجارية

يمكن للأنشطة التجارية أيضًا الاستفادة من ميزة التجوّل الافتراضي من خلال تضمين خرائط Google مباشرةً في مواقعها، ما يساعدها على الترويج لفندق أو توفير المعلومات عن متجر أو مطعم محلي. كما تتيح الفرصة للسياح للتحقق من محيط فندق معين.

وتقوم Google بتحسين الخرائط وعشرات الآلاف من التحديثات كل يوم في جميع أنحاء العالم – من أحدث أسماء الطرق، عناوين الأعمال إلى جداول النقل العام والصور. توفر خدمة Street View أدوات للإبلاغ عن الصور الغير مناسبة والتي يتم مراجعتها وإزالتها. تحتوي كل صورة رابطًا لأداة “الإبلاغ عن مشكلة” حيث يمكن للمستخدمين الإبلاغ عن الصور غير المرغوب فيها.

[images_grid type=”carousel” title=”خدمة Street View تصل إلى تونس لأول مرة في شمال أفريقيا” auto_slide=”yes” auto_duration=”1″ cols=”three” lightbox=”yes” source=”media: 4345,4346″][/images_grid]