إنطلاق تنفيذ محاور الإستراتيجة الوطنية للمبادرة الخاصة تركيز فضاء مبادرة بولاية المهدية والتعريف بالحملة الإعلامية “انجم”

في إطار تنفيذ محاور الإستراتيجية الوطنية للمبادرة وخاصة منها المتعلقة بتعميم فضاءات المبادرة في الجهات باعتبار دورها في مجال الإحاطة بالباعثين والإحاطة بالراغبين في المبادرة الخاصة، إفتتحت السيّدة سيدة الونيسي كاتبة الدولة المكلفة بالتكوين المهني والمبادرة الخاصة يوم الثلاثاء 18 أفريل 2017 فضاء المبادرة بالمهدية، وأكدت بالمناسبة على دور هذه الفضاءات في مجال توفير المناخ الملائم لإنجاح المبادرات الخاصة انطلاقا من فكرة المشروع ووصولا إلى المتابعة بعد الإحداث.

كما أشرفت السيدة كاتبة الدولة بمقر كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بالمهدية بحضور مختلف هياكل المساندة والتمويل بالجهة على تظاهرة الإعلان عن إنطلاق الحملة الوطنية لدفع المبادرة الخاصة بالجهات “إنّجم” بالمهدية.  مؤكدة على أنّ الرفع من نسب النمو المحدث لمواطن الشغل مرتبط بمدى النجاح في إرساء منظومة متكاملة لدعم المبادرة الخاصة. مبينة أن حكومة الوحدة الوطنية بوبت المبادرة الخاصة في أعلى سلم برامجها من خلال وضع استراتيجية وطنية للرفع من نسق إحداث المشاريع الصغرى باعتبارها المحرّك الأساسي للتنمية والتشغيل.

وأضافت السيدة كاتبة الدولة أنّ واقع المبادرة الخاصة يشكو عديد الصعوبات على مستوى المساندة والمرافقة والتمويل مما يتطلب اتخاذ كل التدابير الضرورية لتيسير النفاذ إلى التمويل وتبسيط الإجراءات الإدارية ودعم المرافقة وترسيخ ثقافة المبادرة وادراجها ضمن المناهج التربوية والتكوينية والتعليمية.  وتم بالمناسبة عرض عدد من التجارب الناجحة في مجال المبادرة الخاصة، كما أشرفت السيّدة كاتبة الدولة على اسناد 23  موافقة لتمويل مؤسسات صغرى من طرف البنك التونسي للتضامن في عدة مجالات مختلفة بكلفة جملية تتجاوز 799ألف دينار تونسي.

وبيّنت السيدة كاتبة الدولة أنّ الحملة الوطنية التحفيزية “انّجم” تهدف إلى التعريف بمختلف مراحل انجاز المشاريع والتحفيز على المبادرة الخاصة من خلال تركيز  منصة رقمية موحدة www.commententreprendre.tn لمرافقة وتأطير الراغبين في بعث المشاريع كما تم احداث صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي لتيسير النفاذ إلى المعلومة “innajim “، موضّحة  ن أبرز المشاريع المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية لدفع المبادرة الخاصة هي تيسير التكوين بالهياكل تحت اشراف الوزارة وتسهيل إجراءات النفاذ إلى التمويل والتقليص في الآجال ووضع خط تمويل لتحفيز الأشخاص ذوي الإعاقة على بعث المشاريع ودعم النفاذ إلى السوق لاستيعاب المشاريع الصغرى.

كما تعمل كتابة الدولة من خلال البرامج الموجهة لفائدة الراغبين في بعث المشاريع على دعم المرافقة والإحاطة بأصحاب المشاريع الصغرى وتسهيل نفاذهم إلى الصفقات العمومية بالإضافة إلى تخصيص برامج بيداغوجية تثمن ثقافة المبادرة في المدارس والمعاهد ومراكز التكوين المهني والجامعات بالتنسيق مع الهياكل المعنية، هذا بالإضافة إلى تعميم فضاءات المبادرة على جميع الولايات بهدف توفير المرافقة اللازمة للراغبين في إحداث المشاريع قبل وخلال وبعد إحداث المشاريع.

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين للمرة الأولى على الإطلاق

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية   باعتبار أنها رائد…