من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
عبد الله الرابحي يقترح تفعيل البرنامجين التنفيذيين في مجالي الثروة الحيوانية والسمكية للفترة 2017-2019
عبد الله الرابحي يقترح تفعيل البرنامجين التنفيذيين في مجالي الثروة الحيوانية والسمكية للفترة 2017-2019

عبد الله الرابحي يقترح تفعيل البرنامجين التنفيذيين في مجالي الثروة الحيوانية والسمكية للفترة 2017-2019

عبد الله الرابحي يقترح تفعيل البرنامجين التنفيذيين في مجالي الثروة الحيوانية والسمكية للفترة 2017-2019

 على هامش انطلاق أشغال الدورة الـ30 لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة لافريقيا التي انتظمت يوم 19 فيفري 2018 وتتواصل الى غاية 23 فيفري من نفس السنة، بالخرطوم عاصمة السودان، تحول كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحريالسيد عبد الله الرابحي اليوم لمتابعة هذ الدورة التي تدور محاورها حولحالة الأغذية والزراعة في أفريقيا: آفاق المستقبل والقضايا المستجدة وتغير المناخ وأثره على عمل المنظمة إضافة الى تعزيز فرص عمل الشباب في القطاعات الزراعية والريفية في أفريقيا والتنوع البيولوجي في قطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات وأخيرا عرض نتائج لجنة الأمن الغذائي العالمي والتقدم المحرز في برنامج العمل والبرنامج والميزانية.

و تناقش الهياكل الوزارية المشاركة،اليوم الخميس 22 فيفري 2018، سلسلة من المواضيع أهمها البرامج الاستراتيجية للمنظمة، حساب الأمانة للتضامن مع افريقيا، والهجرة والتنمية، ومواجهة أزمة بحيرة التشاد. كما سيتم عرض   خطة التنمية المستدامة لعام 2030 تحدي القضاء على الجوع خلال موائد مستديرة للغرض. هذا وتنتهي اشغال هذه الدورة يوم الجمعة 23 فيفري 2018.

وفي هذا السياق، وفي سبيل تعزيز أفاق التعاون بين البلدين ودفع الاستثمار في المجال الفلاحي، ترى وزارة الفلاحة التي يمثلها السيد عبد الله الرابحي من الضروري تفعيل البرنامجين التنفيذيين للتعاون في المجال الفلاحي وفي مجالي الثروة الحيوانية والسمكية للفترة 2017-2019 الموقعين خلال اللجنة المشتركة المنعقدة خلال شهر مارس 2017.  وكذلك تفعيل توصيات زيارة العمل التي أداها الوفد التونسي إلى السودان خلال الفترة 12-17نوفمبر 2016 لدرس فرص الاستثمار وتحديد سبل التعاون الممكنة.

من توصيات الوزارة في هذا الشأن الحصول على التمويلات اللازمة خاصّة من خلال التعاون الثلاثي والاستفادة من التمويلات التي توفّرها بعض الصناديق والمنظّمات العربيّة والإقليميّة المتخصّصة على غرار المنظمة العربية للتنمية الزراعية الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي. إضافة الى تشكيل لجنة فنيّة دائمة متعدّدة الاختصاصات تعنى بدراسة الإمكانيات المتاحة وتحديد مشاريع الاستثمار بالسودان وجدواها الاقتصادية، كما تعنى بتأطير المستثمرين فنيّا قبل تركيز مشاريعهم دون ان ننسى. تبادل الزيارات بين المسؤولين من البلدين تتوّج بزيارات متبادلة لوزراء الفلاحة في البلدين،

    يشار الى ان الوزارة أعدت مذكّرة التفاهم للتعاون في مجال السدود وحصاد المياه ولا ترى مانعا في امضاءها مع الجانب السوداني بعد إدخاله لبعض التعديلات.

في ذات السياق، سيتمّ تنظيم زيارات لوفود سودانيّة قصد الاطلاع على التجربة التونسيّة في مجالات ربط السدود ونقل مياه الشمال والشراكة قطاع عام-قطاع خاص في إطار برنامج التعاون مع مكتب الأمم المتّحدة للتعاون جنوب-جنوب.

تونس والسودان تربطهما علاقة تعاون مثمرة في المجال الفلاحي وقد أبدت السودان هذا الاهتمام في العديد من المناسبات، من خلال ترتيب سلسلة من الزيارات للاطلاع على تجربة تونس في هذا المجال كالفلاحة البيولوجية. فضلا عن تنظيم دورات تدريبية وحلقات نقاش لفائدة فنييها في مجال التنمية الريفية المتكاملة وتقنيات تجميع مياه الامطار.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *