البوكوز الذهبي اللإفريقي : تأهّل تونسي إلى النهائيات الفرنسيّة لأوّل مرّة في تاريخ فنّ الطبخ الوطني

32

البوكوز الذهبي اللإفريقي : تأهّل تونسي إلى النهائيات الفرنسيّة لأوّل مرّة في تاريخ فنّ الطبخ الوطني

سيظلّ تاريخ السبت 30 جوان 2018 محفورا في الذاكرة الوطنية التونسيّة لما يمثّله من نقلة نوعيّة في مجال فنّ الطهي التونسي.


حيث تمكّن فريق الطهاة التونسييّن والمتكوّن من الشاف مروان اليونسي والمدرّب خليل بن عمّار  والعضد أيّوب غنّاي إلى جانب ممثّل لجنة التحكيم التونسيّة وفيق بالعيد، من قطع تذكرة السفر  لنهائيّات سباق البوكوز الذهبي في مدينة ليون الفرنسيّة في جانفي 2019.
بعد اختبار شاق دام 5 ساعات و30 دقيقة، أمام أنظار الجمهور، والذي تم بثه على الهواء مباشرة، قدّمت الفرق المشاركة طبقين مختلفين. تسابق طهاة جاءوا من تونس والمغرب والجزائر والسنيغال وغابون وبوركينا فاسو في إعداد طبق من سمك الترس ثمّ صينيّة من الدجاج “العربي”.
أشرف الشاف هيكل بن زايدة على مختلف مراحل إعداد الأطباق التونسيّة على مدار مسابقة وحرص على التدقيق في كلّ تفاصيل الإعداد، في حين أبدع الشاف طيّب بوهدرة في إضفاء لمسة جماليّة وتقنيّة على الأطباق ككلّ (خلال مرحلة التحضيرات وتدارس كيفيّة التقديم) فكانت النتيجة النهائيّة على حسب التوقّعات وفاز المنتخب التونسي لفنّ الطبخ في أبرز مسابقة دوليّة إلى جانب الفريق المغربي في حين تحصّل السنيغال على المرتبة الثالثة والجزائر على جائزة أفضل طبق.
 
الأدباك تكسب رهان اللإتقان
لا بدّ من التذكير أنّ وراء النجاح الباهر الذي حقّقه الفريق التونسي، تقف الجمعيّة التونسيّة لمهنيي فنّ الطبخ (أدباك)، حيث تأكد حلم الطفولة الذي طالما راود أفكار وطموحات الطهاة.


لقد قامت الجمعيّة بماراثون جنوني من أجل الحصول على هذا التتويج الإفريقي وهذا الإعتراف العالمي بحرفيّة العاملين في مجال الطبخ التونسي بعد أن تمكّنت من تمثيل مسابقة البوكوز الذهبي على المستوى التونسي. أمّا هذا التكريس القارّي فسيكون خير حافز لدفع عجلة التألّق والإمتياز خاصّة خلال الاستحقاق العالمي المقبل.
كما أنّه من المنتظر أن يقوم الفريق التونسي عند عودته من مرّاكش بتكثيف الاستشارات والاجتماعات مع أهل الاختصاص من أجل التحضير للنهائيّات العالميّة خاصّة وأنّ تونس ستكون على موعد مع أبرز إستحقاق في تاريخ فن الإطعام لا سيما وأنّه منذ تاريخ البارحة صار المطبخ التونسي مصنّف ضمن أحسن الـ24 مطابخ العالميّة…
 
[images_grid type=”carousel” auto_slide=”yes” auto_duration=”1″ cols=”three” lightbox=”yes” source=”media: 5492,5493,5494,5495,5496,5498,5499″][/images_grid]