تظاهرة من أجل قلب سليم تصل إلى منطقة قربة و استفادة 150 طفلا بكشوفات مجانية

نظمت الجمعية التونسية لأمراض القلب و جراحة القلب و الشرايين بالتعاون مع الهلال الأحمر التونسي و الجمعية التونسية لحماية الطبيعة و البيئة بقربة و الهيئة المحلية بقربة و الغرفة الفتية و بلدية قربة ، تظاهرة من أجل قلب سليم لكل طفل و ذلك يوم السبت 5 جانفي 2019 بالمدرسة الابتدائية ببولزهار قربة و هي تجربة ثانية بعد منطقة الماتلين من ولاية بنزرت.

و تهدف هذه التظاهرة وفقا لما صرحت به رئيسة الجمعية التونسية لأمراض القلب و جراحة القلب و الشرايين الدكتورة ليلى عبيد ، إلى التوجه للجهات و الدخول في أعماق تونس للقيام بالتشخيص المبكر لأمراض القلب عند الاطفال و بالتالي إعطاء فرصة ل 150 طفلا من منطقة قربة من ولاية نابل لا تسمح إمكانياتهم للقيام و لو مرة واحدة في حياتهم بمباشرة طبيب مختص في أمراض القلب.

و أضافت الدكتورة عبيد أن عملية إختيار المناطق الداخلية و الريفية تكون بالتنسيق مع الجهات و بطلب منهم حيث أن بلدية قربة اتصلت بالجمعية بعد نجاح البادرة الأولى بالماتلين و كان الموعد في شهر أكتوبر الفارط لكن تم تأجيله لشهر جانفي نتيجة أحداث الفيضانات.

كما أشارت محدثتنا إلى أن الجمعية التونسية لأمراض القلب و جراحة القلب و الشرايين وضعت برمجة لمختلف ولايات الجمهورية حيث تستعد القافلة للتوجه إلى ولايات الجنوب و تحديدا قابس ، مدنين و تطاوين .

و من جهته أكد الرئيس السابق للجمعية التونسية لأمراض القلب و جراحة القلب و الشرايين الدكتور فوزي عداد ، على أن هذه المبادرة تسعى للاقتراب من المواطن و خاصة الأطفال من أجل قلب سليم في كل مناطق البلاد ، فبفضل الجهاز المحمول لتشخيص أمراض القلب بالصدى و جهاز  تخطيط دقات القلب و جهازي محمول لقياس نبض القلب و كمية الأكسجين في الدم إلى جانب مشاركة إطار طبي و شبه طبي من كامل الاختصاصات ضم 14 طبيب تمّ تشخيص حالة فقط من بين 150 طفلا وقع توجيهها إلى مستشفى الرابطة للمتابعة و العلاج.

و بيّن الدكتور عدّاد أن هذه المبادرة لاقت استحسان أبناء الجهة نظرا و أن المناطق الريفية تفتقر لأطباء الإختصاص إلى جانب محدودية الإمكانيات فتعد الوحدة المتنقلة فرصة مجانية للكشف المبكر لأمراض القلب عند الاطفال.

وئام العلوي

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…

طوطال تونس تعلن عن الـ 15 مترشحا للدور النهائي في مسابقة Challenge Startupper de l’Année par Total

طوطال تونس تعلن عن الـ 15 مترشحا للدور النهائي في مسابقة Challenge…

تدشين قنصلية شرفية لجمهورية ليتوانيا بتونس

تم بالأمس تنظيم حفل استقبال حضره كاتب الدولة للتجارة هشام بن أحمد…