البريد التونسي يشرع في تنفيذ مشروع تسهيل التصدير لفائدة المؤسسات الصغـرى والـمتـوسطة عــبر الشبكـــة البـــريديـــة « Easy Export »

50

البريد التونسي يشرع في تنفيذ مشروع تسهيل التصدير لفائدة المؤسسات الصغـرى والـمتـوسطة عــبر الشبكـــة البـــريديـــة « Easy Export »

شرع البريد التونسي اليوم الاثنين 21 جانفي 2019  في إطلاق خدمات « Easy Export »  لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة  قصد تسهيل الصادرات وتنمية تموقع المؤسسات التونسية بالسوق العالمية.

وتعتبر خدمة « Easy Export » ثمار المشروع النموذجي الذي تم تصميمه بالتعاون مع الإتحاد البريدي العالمي، وتعتبر هذه الخدمة مثالا يحتذى به وهي عبارة على تركيز مجموعة من الشبابيك الموحدة للتصدير عبر الشبكة البريدية.

وقد أشرف السيد محـمد الأنور معروف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي على تدشين  الشباك الموحد للتصدير عبر الشبكة البريدية بالقيروان وذلك بحضور السيد بشار الحسين المدير العام للاتحاد البريدي العالمي  « UPU » والسيد جوهر الفرجاوي الرئيس المدير العام للبريد التونسي والمديرين العامين للهياكل الممثلة صلب اللجنة الوطنية المكلفة بتنفيذ المشروع.

ويهدف مشروع « Easy Export » لتيسير إجراءات التصدير لفائـدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة ودعم إدماجها ضمن التجارة الخارجيــة ودفع صادرتها باعتماد ما توفره الشبكة البريدية من حلول لوجستية ورقمية بالإضافة إلى التسهيلات التي تم إعدادها من قبل اللجنة الوطنية المكلفة بتنفيذ المشروع ومن أهمها:

– إحداث موقع إلكتروني www.easyexport.com.tn يمكن من إدراج المعطيات ويحتوي على المعلومات اللازمة حول برنامج Easy Export وشروط وكيفية الانتفاع به.

– تركيز شباك موحد للتصدير عبر مواقع مخصصة بالشبكة البريدية يجمع أهم الأطراف المتدخلة على غرار البريد التونسي والديوان الوطني للصناعات التقليدية والديوانة التونسية وشبكة تونس للتجارة ومركز الدراسات والبحوث للاتصالات والذي يسمح بالقيام بمختلف الإجراءات المتعلقة بعملية التصدير في وقت وجيز وبأقل التكاليف.

– تقديم مجموعة من الخدمات ذات قيمة مضافة متعلقة بإتمام إجراءات التجارة الخارجية والتسريح الديواني بأسعار مدروسة.

ويأتي هذا الإنجاز بعد إبرام اتفاقية تفاهم جمعت أساسا وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي ووزارة التجارة ووزارة النقل والبنك المركزي التونسي والبريد التونسي والديوان الوطني للصناعات التقليدية والديوانة التونسية ومركز النهوض بالصادرات وشبكة تونس للتجارة ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد ومركز الدراسات والبحوث للاتصالات.

وقد تم بمناسبة تدشين الشباك الموحد للتصدير« Easy Export » بالقيروان إمضاء اتفاقية بين البريد التونسي ومركز النهوض بالصادرات « CEPEX » بهدف تمكين المؤسسات الصغرى والمتوسطة المصدرة عبر منظومةEasy Export والناشطة في مجالات الصناعات التقليدية والمنتوجات الفلاحية ومنتوجات الصناعات الغذائية من تخفيض بنسبة 50% على تكلفة الإرساليات البريدية الموجهة إلى الخارج.

من جهة أخرى تم إمضاء اتفاقية لتدعيم مجالات الشراكة بين البريد التونسي والإتحاد البريدي العالمي لتطوير منظومة التكوين عن بعد عبر الأنترنات Trainpost والتي تم إيواءها على مستوى المنظومة الإلكترونية للمدرسة الافتراضية للبريد التونسي بهدف الرفع من الكفاءة المهنية وتحسين القدرات المعرفية لإطارات المؤسسات البريدية الأعضاء بالاتحاد البريدي العالمي.

مع العلم وأن أكثر من 2200 إطار بريدي ينتمون إلى 192 بلد عضو بالاتحاد البريدي العالمي يتابعون سنويا الدروس المقدمة من قبل منظومة Trainpost ويتحصّلون على إثرها على شهادات مشاركة ممضاة إلكترونيا.