CONECT تطلق برنامجها لمكافحة المنافسة غير النزيهـــة والتجارة غير المشروعــة

يشهد الاقتصاد التونسي انتشارا كبيرا للتجارة غير المشروعة والقطاع غير المهيكل منذ سنة 2011.

و تجدر الإشـارة أن القطاع غير المهيكل تجاوز أكثر من 50  بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لتونس. (المصدر الهيئة الوطنية لمكافحة الفسـاد). و يتواصل تسرّب التهريب إلى جميع شرائح المجتمع حيث يستهلك 70بالمائة من السكان بشكل مباشر أو غير مباشر مواد مهرّبة (المصدر المعهد الوطني للاستهلاك). و تشكو 85 بالمائة من المؤسسات من هذه المنافسة غير النزيهة بينما تضطرّ  70 بالمائة منها للتحايل لتتعايش مع هذا الوضع، مما يتسبب في خسائر جبائية كبيرة للدولة. و يفضل المستهلكون التونسيون شراء المنتجات المقلدة نظرا لسعرها المنخفض، دون التفكير في المخاطر الأمنية والصحية التي يتعرضون لها.

و انطلاقا من هذا السياق الذي يبعث على القلق، قررت منظمة CONECT أن تتفاعل بشكل نشيط من خلال مركزها ACTIONS ، الذي تدعمه المنظمة العالمية لمكافحة التجارة غير المشروعـة (WAITO) ، ليكون قوة من اقتراح في مجال مكافحة التجارة غير المشروعة والمنافسة غير النزيهـة.

أمام انتشار القطاعات المتعدّدة و المتورطة في التهريب في تونس و خطورة المنتجات ذات الصلة ، يساهم التكوين والتوعية والإنفاذ الصارم للقانون في الحد من هذه التصرفات. وفي هذا السياق ، يمكن للحلول شبه القانونية الجديدة ، التي تم وضعها حول مبدأ تمييز السلطة ، أن تساعد في الحد من التقليد والتهريب والمنافسة غير النزيهة وضمان سلامة المستهلكين.

المجمع المهني لجمع ورسكلة المواد الغير حديدية و الإجراءات الديوانيةو بفضل هذا الحل المبتكر ، سيمكّن التعاون بين القطاعين العام والخاص من تحسين مهام السلطات (الديوانة والشرطة وقمع الغش والعدالة) في مجال  الجودة ومطابقة المنتجات المصنعة.

سيساهم نشر مبدأ تمييز السلطة على جميع القطاعات ، كما تم تقديمه في الندوة الصحفية الذي عُقدت يوم الخميس 27 جـوان 2019 بمقر CONECT ، أيضًا في تطوير حلول جديدة لمكافحة المخالفات  وانتهاك حقوق التجديد الصناعي والتجاري والمجتمعي والأمني والصحي.

و سيسمح أيضا بالتفكير في المساهمة في تنفيذ سياسة وقاية وردع فنية قائمة على أسس قانونية ، تضع الدولة في صميم صلاحياتها لحماية اقتصادها وسكانها.

و تنوي منظمة CONECT و مركز ACTIONS المكلف بمكافحة المنافسة غير النزيهة بعث هذا البرنامج في السنوات المقبلة بالتعاون مع الهيئات الوطنية والدولية.

 

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين للمرة الأولى على الإطلاق

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية   باعتبار أنها رائد…