عندما تلتقي الفنون الجميلة بخزف نابل

سليم الغربي هو من الفنانين البارعين في صناعه الفخّار الذين تزخر بهم مدينة نابل المعروفة منذ القدم بهذه الصناعة التقليدية. 

غير أنّ ما يميّز سليم الغربي هو توظيفه الفنون الجميلة باستخراج قطع في غاية الحسن والبهاء من خلال التعامل مع الطين وهو المادة الأولية المستخدمة في هذه الصناعة. 
يقول سليم الغربي الذي شغل منذ صغره بهذه الصناعة انّه سليل أسرة ورثت أبا عن جد مهنة الفخار ملاحظا أنّ هذه الصناعة رفدا مهمّا من تراثنا وممارسة فنيّة يتعين الحفاظ عليها ونقلها إلى الأجيال الصاعدة.
تقع ورشة سليم الغربي في مدينة نابل وتضمّ منتوجاته المتميزة المزهريات ومربعات الخزف وطواقم الآكل.
بدأ سليم في حذق صناعة الخزف منذ سن الخامسة عشر بعد حصوله على شهادة البكالوريا وطوّر ذائقته الفنيّة بمزاولة دراسته بمدرسة الفنون الجميلة في شعبة الخزف.
ومع الحفاظ على القواعد التقليدية التي تخضع لها صناعة الخزف، عمل سليم الغربي على ملائمة منتجاته مع روح العصر.وقد شارك في العديد من حلقات التكوين على الصعيد الدولي واختير سنة 2006 لمتابعة برنامج تكوين بادر بتنظيمه مكتب دعم التونسيين الذي أقامه البنك الدولي (Famex) والذي اشرف عليه الأخصائي الفرنسي الشهير في فنّ التصميم Pierre de Gastines.

وبفضل هذا الأخصائي أمكن له استكمال مشروعه الفني بصناعة القلال الضخمة التي عرضها في  Marais بباريس في مارس 2007 وفي صالون Maison et Objetsفي ليون 2008. كما دعي الفنّان سليم الغربي في مارس 2011 إلى تقديم عرض حول صناعة الخزف بمناسبة تنظيم الأيام الوطنية للخزف فيBorne وسط فرنسا.

وبإمكانكم التعرف على منتوجات سليم الغربي بزيارة قاعة العرض بنابل الكائنة بطريق تونس كلم 3 قبالة قاعة عرض فولسفاكن أو في الدكان المرسى أو crafty store المنزه الثامن.

للاتصال: سليم الغربي ، الهاتف: 22520158

اترك تعليقاً
You May Also Like

أول مدينة ملاهي بصفاقس “صفاقس لاند”

أول مدينة ملاهي بصفاقس “صفاقس لاند”   التقت عديد الشخصيات من مدينتي…

معرض (RE) BORN للمبدعة Nathalie Garçon غي رواق مسك وعنبر

معرض (RE) BORN للمبدعة Nathalie Garçonغي رواق مسك وعنبر بعد نجاح عرضها…

التونسية ضياء الزياني من بين المتنافسات على لقب ملكة جمال العرب بالجزائر

التونسية ضياء الزياني من بين المتنافسات على لقب ملكة جمال العرب بالجزائر…

الدورة 34 لمهرجان النسري : “من أجل حياة تعبق أمل”

الدورة 34 لمهرجان النسري : “من أجل حياة تعبق أمل” انتظم صبيحة…