نحـــــو صناعــــــة 4.0 في تونــــــس
 
انتظم يوم الأربعاء 18 سبتمبر الجاري بمدينة التجديد Novation City بسـوسـة مؤتمـرا صحفـيا بحضور السيد سليم الفرياني ، وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ، للإعلان رسمياً عن شراكة تونسية ألمانية لتطوير مركزين للمهارات في الصناعة 4.0 بالقطب التكنولوجي بسوسة وصفاقس.

و ستقدم المراكز الأولى من هذا النوع في تونس خدمات دعم تتلاءم مع الشركات الصناعية التونسية لتحديد الحلول الرقمية المناسبة ومرافقة الشركات في تنفيذها. وتهدف هذه المراكز إلى الزيادة في إنتاجية الشركات وقدرتها التنافسية وإلى تحسين ظروف العمل لموظفيها. و يعتبر التأثير الإيجابي في العمل أحد الأهداف الرئيسية لهذا الدعم.

تعتبر منظومـة Industry 4.0 جيلًا جديدًا من المصانع المتصلة بالانترنت و الذكية و الروبوطية و يدفعها ظهور التقنيات الجديدة ، و مع حلول الثورة الرقمية ، تقلصت الحدود بين العالم المادي والعالم الرقمي لإعطاء الحياة لمصنع 4.0 مترابط حيث يتفاعل الناس والآلات والمنتجات. و تمثل الصناعة 4.0 تحديا وفرصة حقيقية للصناعة التونسية.

و لتحقيق هذه الأغراض ، تستثمر وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة  في مبادرة “نحو صناعة 4.0” التي تهدف إلى نقل الصناعة التونسية إلى صناعة 4.0. و تندرج هذه المبادرة في مشروع Digital4Jobs (المركز الرقمي في تونس) الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع وكالة التعاون الإنمائي الألماني (GIZ) بتكليف من وزارة  لتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية ( BMZ).

يتمثل النشاط الرئيسي لهذه المبادرة بالإضافة إلى التوعية، في دعم إنشاء هذين المركزين المتخصصين في المهارات في الصناعة 4.0 بالقطبين التكنولوجيين بسوسة وصفاقس وفقًا للنموذج الألماني. و ينخرط القطب التكنولوجي الخاص التابع لقسم الميكاترونيك بوسة و
 
 Novation City  والقطب التكنولوجي بصفاقس في شراكة مع GIZ ومعهد Fraunhofer بمدينة شتوتغارت الألمانيـة للاستفادة من الخبرات الثرية لهذا الأخير: الذي نجح فعلا في إرساء مراكز الكفاءة للصناعة 4.0  في ألمانيا ودول أوروبية أخرى.

و تم الإطلاق الرسمي لهذه الشراكة يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019 بحضور ؛ السيد  Gunther Beger المدير العام بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية بألمـانيـا (BMZ) ، وسفير ألمانيا بتونس د. اندرياس رينيكه ووالي سوسة السيد عادل الشليوي والسيد Manfred HORR المدير المقيم للوكالة الألمانية للتعاون الدولي  GIZبتونس. هؤلاء و تمكّن الضيوف من خلال جولة في المبنىى من الحصول على فكرة عن البنية التحتية لفضاء Novation City، وهي فضـاء مخصص للإبداع والتشغيل والتكنولوجيا.

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين للمرة الأولى على الإطلاق

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية   باعتبار أنها رائد…