برنامج الحضانة والمرافقة “أفكار” يحتفي بالمستثمرين الشبان الفائزين في مسابقة برنامج « Diaspora For Development »

باعتبار التزامها الدائم بدعم الاستثمار والتجديد في تونس، تحتفل “أفكار” اليوم بالمستثمرين الفائزين في برنامج Diaspora For Development بعد تميز مشاريعهم التكنولوجية المبتكرة والواعدة وذات التأثير الاجتماعي الكبير.

Afkar Diaspora For Development هو برنامج يندرج في اطار المكون الثاني من ProGreS Migration، وهو برنامج ممول من قبل نافذة شمال أفريقيا لصندوق الاتحاد الأوروبي الائتماني لحالات الطوارئ (EUTF/FFU)

 بدعم من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ). وهذا المكون يتم تطبيقه من قبل المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)

 بالشراكة مع وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد. والهدف من ذلك دفع وتشجيع الكفاءات بالمهجر على تقوية قدراتهم في الارتباط والتشابك والاستثمار من اجل حلق وأنشاء المؤسسات المستحدثة والخالقة لمواطن الشغل.

 برنامج الحضانة والمرافقة أفكار يحتفي بالمستثمرين الشبان الفائزين في مسابقة برنامج « Diaspora For Development »النهوض بالتجديد ودعم المنظومة التونسية

يساهم برنامج Afkar Diaspora For Development في دعم المناخ الاستثماري والاقتصادي لتونس عبر النهوض بالتجديد والمرافقة التي تستجيب لإشكاليات خلق مواطن الشغل والقيمة المضافة.

ومن اجل هذا الغرض، تم وضع ألية حضانة ناجعة ودائمة بهدف دعم ودفع تعزيز وتسريع مسار خلق وبعث المؤسسات المبتكرة وذات القيمة المضافة العالية من قبل التونسيين المقيمين في ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، سويسرا وإيطاليا.

وتستهدف هذه الآلية الطلبة في نهاية مسيرتهم الجامعية والباحثين و/ أو المهنيين المختصين الذين بإمكانهم نقل معارفهم وخبراتهم المكتسبة في أوروبا نحو تونس.

وقد مكن هذا البرنامج كذلك من تحسيس عدة مواهب من التونسيين بالخارج بفرص الاستثمار المتاحة. وتجدر الإشارة الى ان حملة التحسيس قد مست اكثر من 800 ألف شخص.

مرافقة مشخصة وفي مختلف الدول للباعثين الشبان الفائزين

طيلة 5 أشهر، جمع برنامج الحضانة والتبني مشاريع مختلفة التوجه والاختصاص ومثل فرصة للباعثين الشبان المتواجدين في الدول الخمس المعنية للحصول على خبرات ومعارف أساسية وللقاء أبرز الخبراء التونسيين والأجانب في المجال الاستثماري وبعث المشاريع.

ومنذ اطلاقه في أكتوبر 2019، ولغاية سبتمبر 2021، مكن البرنامج من مرافقة 3 أفواج من باعثي المشاريع (106 ورشة عمل، 637 ساعة مرافقة و460 دورة تدريب فردية).

وقد مكن Diaspora For Development من دفع خطط بعث المشاريع المبتكرة والخالقة لمواطن الشغل عبر المرافقة والتكوين للتونسيين المقيمين بالخارج من أجل بعث مشاريعهم الخاصة في تونس. وتم وضع تكوين مشخص وخاص للباعثين الشبان الذين وقع عليهم الاختيار وتمت مرافقتهم منذ مرحلة الفكرة الى غاية التحقيق الفعلي واطلاق المشروع.

شركاء وشراكات هامة

 برنامج الحضانة والمرافقة أفكار يحتفي بالمستثمرين الشبان الفائزين في مسابقة برنامج « Diaspora For Development »تم خلق شراكات استراتيجية هامة مع مؤسسات القطاعين العمومي والخاص وكذلك مع مؤسسات مالية وذلك بفضل برنامج الحضانة Diaspora For Development بهدف توفير اقصى ما يمكن من ظروف الاستثمار وبعث المشاريع للتونسيين المقيمين بالخارج في وطنهم إضافة الى الحرص على توفير ظروف تأقلمهم والتواجد في كامل التراب التونسي عبر شبكة حضانة المشاريع.

طيلة فترة الحضانة، وبهدف دعم ودفع فرص توفير مواطن الشغل وتطوير الاستثمار وبعث المشاريع، تمتع أصحاب المشاريع الفائزة من فرص الاستثمار وتسريع ملفاتهم سواء على المستوى الوطني او الدولي على غرار Faster Capital, Wikistartup, Redstart… 

 أبرز ارقام ومؤشرات برنامج الحضانة Diaspora For Development

حقق برنامج الحضانة Afkar Diaspora For Development الى غاية اليوم عديد الأرقام الهامة من ذلك:

  • 137  منخرط تقدم بطلب حضانة
  • 85 منخرط خضع للحضانة
  • 6àà ساعة تدريب وتكوين
  • 25 % انطلقوا في مشاريعهم
  • 142 موطن شغل تم خلقها
  • 30 مشروع تم تمويله

الفائزون في برنامج الحضانة 

Diaspora For Development

تتشرف أفكار بتقديم المشاريع الـ 30 الفائزة والتي ستحصل على تمويل بقيمة 27 الف أورو لكل واحدة منها.

Viventis Hamed Baltagi
WildyNess Achraf Aouadi
Bionessance Emel Habbej / Nour Ben Ezzeddine
Palmotek Mohamed Cherifi
DeepFlows Mohamed MAKNI
ILEY’COM Mehdi Ben Abdallah
ECO H81 Makrem Ghidaoui
Ellesign Emira Ben Ezzeddine
Urban Green Malek Hamouda
GoStaff.io Mohamed Haroun Ouanes
SpAIcy Inc. Ahmed El Fadhel
ArtForNess Ines Baccouche
Coding Park Amine Lajmi
DeepVolt Karem Chatti
WeRebase Ghaleb BEN ALI
Forkito OMAR kennou
Décotis Meher HEDHLI
FITHNITI Zied Said
waialys Lobna lahmar
Camilk – Sahara Farms Youssef Bouguerba
SHYK Mohamed Nathan FENINA
Tinith services Badis Messaoudi
HealthTrack Aymen Ben Thabet
FindCash KHADDAR OMAR
Meducol Amine Zgarni
Kiddo Ahmed Jemaa
Dentall Ayoub Maatallaoui
FinArchive / T-SCOP Mehdi Chourib
Yaceramik Yasmine BEN AYED
Sadiki Omar Khakhem

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين للمرة الأولى على الإطلاق

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين…

تنظيم ورشة عمل إقليمية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في الحدّ من تأثيرات تغير المناخ والتكيف معه في المنطقة العربية

تنظيم ورشة عمل إقليمية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في الحدّ من…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…