انضمام تونس للمبادرة الاوروبية “EURAXESS “وبعث شبكة” EURAXESS  “تونس “”Network Tunisian EURAXESS”

4٬225

انضمام تونس للمبادرة الاوروبية “EURAXESS وبعث شبكة EURAXESS  تونس Network Tunisian EURAXESS

    دعم حركية الباحثين وتطوير مسارهم المهني

         مبادرة من شأنها أن تعزز ادماج تونس في الفضاء الأوروبي للبحث و دفع  قدراتها في مجال البحث والتجديد 

قصد المزيد من  الاشعاع الدولي

قامت شبكة ” EURAXESS” الدولية بتوسيع نطاق نشاطها في أفريقيا من خلال انضمام تونس إليها، حيث تحتفل تونس اليوم رسميا ببعث مشروع (EURAXESS Network- TEN Tunisian).المتمثل في وضع شيكة من شأنها أن تفتح المجال للاستفادة من عديد الفرص المتاحة لفائدة الناشطين في مجال البحث والتجديد.

         وسيتم تركيز هذه الشبكة في جميع أنحاء البلاد من خلال بعث مراكز جهوية تفتح افاقا جديد ة  على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي من شانها ان تعزز جاذبية تونس على الصعيد العالمي  بمثابة وجهة مميزة للبحث والتجديد.

وفي اطار الاحتفال بإطلاق مشروعها الجديد شبكة” EURAXESS ” تونس, تنظم وحدة التصرف حسب الأهداف لمتابعة انجاز برامج الاتحاد الأوروبي للبحث والتجديد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  تظاهرة (حضوريا وعن بعد) تحت شعار “اكتشاف أفق جديد”, وذلك بحضور شركائها من المفوضية الأوروبية, وممثلين عن شبكة ” EURAXESS ” العالمية, وعن مصالح المفوضية الاوروبية بتونس وجميع الاطراف المعنية بالمبادرة ووسائل الإعلام.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة مجموعة مداخلات أهمها التعاون الدولي بين تونس والاتحاد الأوروبي في مجال البحث والتجديد والتعريف بمشروع “EURAXESS Network-TEN  Tunisian ” ومختلف الفرص المتاحة للباحثين من خلال الخدمات المقدمة, بالإضافة إلى عرض للتجارب الاخرى في اطار شبكة “EURAXESS “الدولية.

 EURAXESS تونس، مشروع  متكامل ذات خدمات مجانية

يهدف توسيع شبكة المبادرة الاوروبية” EURAXESS” في تونس، اساسا الى تسهيل تنقل الباحثين وتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي بين تونس وفضاء البحث الاوروبي وخارجه، ولتلبية هذه الحاجيات سيرتكز تنفيذ هذا المشروع حول 3 محاور استراتيجية ، تتمثل اساسا في :

  • التعريف بفرص التنقل المتاحة بين تونس ودول فضاء البحث الاوروبي “l’Espace Europeen de Recherche- EER” وخارجه
  • تطوير قدرات الاطراف الناشطة في مجال البحث والتجديد من أجل توفير خدمات ناجعة لعروض التنقل
  • إضفاء الطابع المؤسساتي وهيكلة عروض الخدمات وأدوات الدعم للباحثين

وفقا للاهداف المرسومة بشبكة ” EURAXESS” العالمية، ستتولى شبكة ” EURAXESS” تونس تعزيز حركة الباحثين في كلا الاتجاهين ، بين تونس وفضاء البحث الاوروبي “EER” وخارجه وذلك من خلال توفير الفرص والخدمات اللازمة وفقاً للمعايير الدولية. كما ستساهم شبكة “TEN” في تطوير االكفاءات والمسار المهني لجميع الاطراف الناشطة في مجال البحث والتجديد.

هذا وسيتم تنفيذ اعمال وأنشطة هذه الشبكة من خلال شراكة استراتيجية مع مجموعة من الجامعات لإنشاء ثلاثة مراكز خدمات واحاطة وارشاد في مناطق الشمال والوسط والجنوب للبلاد التونسية بالاضافة الى تعيين 13 نقطة اتصال في مختلف الجامعات التونسية.

شبكة ذات اشعاع عالمي

وفي إطار هذه المبادرة يتم في كل بلد من البلدان الاعضاء حول العالم من بينها تونس، إنشاء بوابة إلكترونية قصد التعريف بالفرص المتاحة في مجال الشراكة الدولية وتبادل الخبرات بين الباحثين ومراكز البحث والتجديد والمؤسسات الخاصة أعضاء الشبكة المتكونة من 42 دولة. علما وأنه سيتم من خلال هذه المبادرة التمتع مجانيا بقاعدة بيانات ، توفر فرص عديدة لوظائف ومنح دراسية للباحثين التونسيين.

وتجدر الاشارة إلى انه، يمكن التمتع مجانيا بخدمات أكثر من 600 مركز تابع لمختلف الدول الأعضاء من بينها أوروبا وآسيا وأمريكا ، كما تقدم شبكة EURAXESSمجموعة من الخدمات و المعلومات عن طريق المنصات التفاعلية والبريد الالكتروني والمجلات الإخبارية الإلكترونية.بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم تنظيم مجموعة من التظاهرات لفائدة أعضاء الشبكة عبر منصة” Link “وبالتالي اثراء التعاون بين الدول في مجال البحث.

هذا والجدير بالذكر، أن وحدة تصرف حسب الأهداف لمتابعة انجاز برامج الاتحاد الأوروبي للبحث و التجديد تعمل على إرساء استراتيحية تهدف للتعريف بمنظزمة البخث والتجديد واشعاعها علي المستوي العالمي