بالأرقام – معهد الإحصاء ينشر آخر مؤشرات أسعار الاستهلاك العائلي

نشر اليوم الاثنين 07 نوفمبر 2016، المعهد الوطني للإحصاء مؤشرات وإحصائيات تتعلق بأسعار الاستهلاك العائلي خلال شهر أكتوبر المنقضي.

وشهد مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي خلال الفترة المذكورة ارتفاعا بنسبة 0,7% مقارنة بمستواه في شهر سبتمبر من نفس السنة. ويعزى ذلك بالأساس الى الارتفاع الهام المسجل في اسعار مجموعة التبغ والمشروبات الكحولية بنسبة 11,6% حيث شهدت اسعار التبغ والسجائر ارتفاعا هاما بلغ نسبة 12,6%.

كذلك شهد مؤشر مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1,9% نتيجة انتهاء موسم التخفيضات للملابس الصيفية، حيث ارتفع مؤشر أسعار الأحذية بنسبة 2,5% والملابس بنسبة 1,7% والاقمشة بنسبة 2,0%.

في ذات السياق شهدت مجموعة النقل تواصلا في الارتفاع خلال هذا الشهر حيث ارتفع مؤشر النقل بنسبة 1,0% يعزى ذلك بالأساس الى ارتفاع اسعار السيارات الجديدة بنسبة 2,6% ومصاريف استعمال السيارات بنسبة 0,3%.

كذلك شهد مؤشر مجموعة التعليم ارتفاعا بنسبة 0,9% مقارنة بمستواه خلال الشهر المنقضي حيث ارتفعت اسعار نفقات التعليم التحضيري والاساسي الخاص بنسبة 3,0% واسعار نفقات دروس التدارك ومدارس التكوين بنسبة 0,7%.

أما في ما يخص مجموعة التغذية والمشروبات فقد تراجع مؤشر اسعار هذه المجموعة بنسبة 0,1%، حيث سجلت أسعار الخضر الطازجة والغلال الطازجة وأسعار اللحوم والبيض تراجعا مقابل ارتفاع اسعار السمك والزيوت الغذائية.

في المقابل، بينت إحصائيات المعهد أن نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر أكتوبر 2016 شهدت تراجعا بـ0,3 نقطة مقارنة بمستواها خلال الشهر المنقضي، حيث استقرت هذه النسبة في حدود 3,9% بعد ان كانت في مستوى 4,2%.

وقد شهدت نسبة التضخم نسقا تصاعديا منذ بداية سنة 2016 تخلله تراجع خلال شهر جويلية 2016 والشهر الحالي. ويعود هذا التراجع بالأساس إلى تراجع الانزلاق السنوي لمجموعة الملابس والاحذية بين الشهر الحالي والمنقضي من 9,3% إلى 7,1% والمتأتي أساسا من تقديم موعد انتهاء موسم التخفيضات الصيفية للملابس عن موعده المعتاد بأسبوعين.

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين للمرة الأولى على الإطلاق

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية   باعتبار أنها رائد…