جديد وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية :  تسليم شهائد الملكية دون التقيد بمرجع النظر الترابي بداية من غرة نوفمبر المقبل

تشرع وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية انطلاقا من نوفمبر القادم  عبر الإدارة العامة للملكية العقارية في تسليم شهائد الملكية دون التقيد بمرجع النظر الترابي. ويأتي ذلك في إطار مشروع تطوير المنظومة الإعلامية لإدارة الملكية العقارية التي تعد ضمن الأولويات الاستراتيجية لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية خلال المرحلة القادمة، حيث ينص المحور الخامس من هذه الأولويات على ضرورة تبسيط الإجراءات وتحقيق جودة الخدمات الإدارية.

وقد جاء هذا الإعلان في اطار عرض المشاريع الاستراتيجية للإدارة المركزية للملكية العقارية، في مجال تكنولوجيات المعلومات و الاتصال، هذه الاستراتيجية  التي تهدف  خاصة الى تقريب الخدمة من المواطن و ضمان جودتها و سرعة إسدائها.

وسيمكن هذا الإنجاز الهام، المواطن من التقدم بمطلب للحصول على شهادة ملكية، وتسلمها من أي ادارة جهوية للملكية العقارية.
كما أنه سيتم إسداء الخدمات عن بعد  في موفى سنة 2018، وذلك في اطار تقدم انجاز المشاريع الفرعية لتركيز ادارة الكترونية للملكية العقارية.
 

و قد عرف مشروع  تطوير المنظومة الاعلامية  لإدارة الملكية العقارية تقدما هاما حيث تم تعميم  هذه المنظومة  لمعالجة بيانات السجل العقاري على 19 إدارة جهوية باستثناء الادارة الجهوية بقفصة التي شهدت تركيز المنظومة يوم 16 أكتوبر الجاري.

كما وقع اطلاق  منظومة لخدمات الواب و تركيز بنية تحتية للإمضاء الالكتروني. وعرف تحيين موقع واب ادارة الملكية العقارية تقدما بنسبة 80 بالمائة ليكون قابلا لإسداء خدمات الادارة على الخط. وتم رقمنة 93 بالمائة من الرسوم العقارية البالغ عددها مليون و 300 رسم.

وبالإضافة الى ذلك ، ينتظر ان ترى العديد من المشاريع الأخرى المتعلقة بمواصلة تطوير المنظومة الإعلامية، النور قريبا، اذ انها  بصدد الإنجاز، ومنها اقتناء شهادة مصادقة لموزع واب الإدارة، وفتح حساب بريدي e-dinars يمكن الادارة من استخلاص المعاليم على الخط بعد اقتناء برمجية لهذا الغرض.

وقد كانت هذه المسائل من أهم القضايا التي أكد عليها مبروك كرشيد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية خلال الزيارات الميدانية التي قام بها مؤخرا الى عدد من الإدارات الجهوية للملكية العقارية.

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين للمرة الأولى على الإطلاق

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية   باعتبار أنها رائد…