تداولت معظم وسائل الاعلام العربية موخراً قائمة عام 2016، لأقوى 100 إمرأة عربية الأكثر نفوذا وتأثيرا على مستوى العالم ، وقد تضمن هذا التصنيف السنوي للمراة العربية ،لائحة من أبرز الوجوه النسائية اللواتي حقَّقن إنجازات ونجاحات باهرة في المراكز التي يشغلنها والنشاطات التي يتابعنها ، وقد وقع الاختيار على من تالقنا و شكّلنا علامات فارقة في قطاعات متنوِّعة، ابتداءً من الريادة في الأعمال ، الثقافة والمجتمع والترفيه والإعلام والسياسة وصولاً إلى المصارف والتمويل والتكنولوجيا والتجزئة والطاقة والعقار والصحة والاتصالات، أو حتى اللواتي كان لهن باع طويل في الدفاع عن حقوق المرأة وتمكينها.

و حيث شملت القائمة 7 تونسيات تالقنا في ميادنهن و أثبتن قدرة كبيرة على التغيير الايجابي : تتصدر القائمة وتحتل المرتبة السابعة ، بنت الخضراءً ل و مراة الأعمال الشابة المتميزة آية السيف وهي الملقبة “بالمراة القيادية” ، في رصيدها العديد من الجوائز العالمية بما فيها جائزة مجموعة الثمانية الكبار لافضل امراة أعمال ، تعتبر من أبرز القيادات الشابة في العالم العربي، وقد مثلت المراة العربية في العديد من المناسبات والمنابر العالمية، هي رئيس مجلس إدارة شركة اكوبو وعضو بمجلس إدارة اكسيوم الدولية وتعتبر من مؤسسي المجلس العربي للتعاون الاقتصادي والتنمية المستدامة ، كما تشغل حالياً خطة نائب رئيس «كونكت الدولية» مكلفة بالعلاقات مع المملكة المتحدة وشمال أوروبا والشرق الأوسط. لها أكثر من مشاركة في أقوى اللجان الدولية للدراسات والبحوث الاستشرافية . من أهم القضايا التي اهتمت بها تلك المتعلقة بإندماج المراة الريفية في الحياة الاقتصادية.

ثم احتلت الدكتورة القديرة سكينة بوراوي المرتبة الرابعة عشر وهي امراة تونسية متميزة ، تشغل خطة مدير تنفيذي ل ” مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “.انضمّت إلى مجلس إدارة الجمعية التونسية للقانون الجنائي ” و ” الجمعية الدولية للقانون الإقتصادي ” و ” المركز الدولي لمقارنة القوانين البيئية “.أسّست مركز للدراسات والبحث والتوثيق والإعلام حول المرأة.اضطلعت بدور رائد في مجالي المرأة والتنمية . تم إنتخابها محافظاً إقليمياً ل ” المجلس الدولي للبيئة “.كذلك تم تعيينها عضواً في المحكمة الدولية للتحكيم والمصالحة في النزاعات البيئية. تليها وفي المرتبة العشرين في قائمة المائة ،أميرة اليحياوي المدونة والناشطة في lلمجتمع المدني ورئيسة منظمة البوصلة، وهي منظمة غير حكومية حول السياسة العامة. من إنجازاتها هذا العام أنها ترأست المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

كما احتلت أحلام المراكشي المرتبة الخامسة والثلاثين وهي إحدى أبرز قائدات الطائرات في تونس، وأول امرأة عربية وإفريقية تقود طائرة إيرباص، وفي حركة رمزية تم تكريمها يوم 8 مارس 2014 بالقيام برحلة جوية يكون كل طاقمها من النساء، أقلعت من مطار تونس قرطاج الدولي متجهة إلى مطار “أورلي” في باريس.

ثم نجد في المرتبة التاسع والثلاثين عفاف جنيفان التي استطاعت أن تشق طريقها عبر دراستها المتخصصة، وأيضا عملها الدؤوب، مع كبرى الوكالات العالمية، في عالم الأزياء والجمال، حتى باتت اليوم، إحدى السفيرات الأساسيات لدار رويال المتخصصة في مستحضرات التجميل. كما عملت مع أشهر مصمّمي الأزياء الإيطاليين والفرنسيين، على غرار جورجو أرماني و روبرتو كافالي و جون بول غوتييه و شانيل. عُرفت العارضة التونسية عفاف جنيفان في العالم العربي مؤخراً بعد أن شاركت في تقديم برنامج Runway Project الذي يعرض حالياً على قناة MBC إلى جانب مصمم الأزياء اللبناني المعروف إيلي صعب. في المرتبة الإثنان والستون نجد الدكتورة القديرة حياة العمري الباحثة في مجال الكيمياء والتي حظيت بسلسلة متتالية من التتويجات العالمية في مجال الاختراعات العلمية حيث اقتلعت الدكتورة المراتب الأولى في مسابقات دولية للاختراع وقد قررت الفدرالية الفرنسية للمخترعين منحها لقب الرئيسة الشرفية للفدرالية الفرنسية للمخترعين لتصبح اول مخترعة عربية وافريقية تنال هذا اللقب .

وكما نجد كذلك الاعلامية المتميزة إنصاف اليحياوي في المرتبة الواحد والثمانون والتي اشتهرت ببرنامجها « قهوة عربي » الذي انطلق في السنوات الأخيرة والتي استضافت من خلاله شخصيات عربية عدة.

هكذا ظلت و ستظل المراة التونسية في كامل اشعاعها وتالقها المستمر مثلما عودتنا ،وكما يقول الراحل الصغير أولاد أحمد كتبتُ، كتبتُ.. فلم يبق حرفُ. وصفتُ، وصفتُ.. فلم يبق وصفُ أقولُ، إذا، باختصار ٍ و أمضي: نســاءُ بـلادي نســـاءٌ.. و نصفُ.

اترك تعليقاً
You May Also Like

التونسيون يرغبون في دور أكثر فعالية للمرأة حسب تقرير مؤسسة آن ليند المتوسطية

التونسيون يرغبون في دور أكثر فعالية للمرأة حسب تقرير مؤسسة آن ليند…

برنامج مشروعي يطلق يرنامجا تدريبيا عبر الأنترنت لرواد الأعمال

برنامج مشروعي يطلق يرنامجا تدريبيا عبر الأنترنت لرواد الأعمال   ينطلق برنامج…

التونسية ضياء الزياني من بين المتنافسات على لقب ملكة جمال العرب بالجزائر

التونسية ضياء الزياني من بين المتنافسات على لقب ملكة جمال العرب بالجزائر…

بدعوة من الاتحاد الأوروبي ايمان بحرون تحاضر حول عوائق نفاذ الاعلاميات التونسيات لمواقع القرار

بدعوة من الاتحاد الأوروبي ايمان بحرون تحاضر حول عوائق نفاذ الاعلاميات التونسيات…