وزير الخارجية يلتقي في القاهرة كلا من نظيره المصري وأمين عام جامعة الدول العربية  

بحث وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي السبت 5 جانفي 2019 في القاهرة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى الاستحقاقات  الثنائية القادمة والقضايا الاقليمة والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكّد الوزيران بالمناسبة على أهميّة مزيد تطوير مختلف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وعلى الإعداد الجيّد للدورة 17 للجنة العليا المشتركة التونسية المصرية المزمع عقدها بتونس خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 وللاجتماع القادم للجنة التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية.

كما تطرقا إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها المسار السياسي الجاري في ليبيا. واتفقا في هذا السياق على ضرورة تحديد موعد للاجتماع القادم لوزراء خارجية دول الجوار الرئيسية الثلاث تونس ومصر والجزائر لدعم التشاور والتنسيق بخصوص دعم الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية توافقية شاملة تمكن من إعادة الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الشقيق.

وعقد وزير الشؤون الخارجية أيضا جلسة عمل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أطلعه خلالها على الاستعدادات الجارية لاحتضان بلادنا للدورة العادية الثلاثين للقمة العربية خلال موفى شهر مارس 2019 ، وعلى مدى تقدم التنسيق بين تونس والجامعة العربية بخصوص هذا الموعد خاصة بعد الزيارة التي أداها وفد من الأمانة العامة للجامعة إلى تونس خلال شهر ديسمبر 2018.

وجدد الوزير تأكيد حرص تونس على إنجاح هذا الاستحقاق العربي الهام، وعلى تعزيز العمل العربي المشترك وتفعيل الدور العربي في معالجة القضايا العربية لاسيّما في المرحلة الراهنة التي تمرّ بها المنطقة.

من جهته أكّد الأمين العام الاستعداد التامّ للتعاون والتنسيق مع بلادنا في كافّة مراحل إعداد وتنظيم القمّة العربية.

يذكر أن وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أدى يومي 4و 5 جانفي 2019 بصفته مبعوثا خاصّا لسيادة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، زيارة إلى القاهرة سلم خلالها رسالة خطية من رئيس الجمهورية البادي فايد السبسي إلى رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي تتضمّن دعوة للمشاركة في أشغال الدورة العادية 30 للقمة العربية المقرّر عقدها يوم الأحد 31 مارس 2019 بتونس.

اترك تعليقاً
You May Also Like

الوزير المستشار الخاص لدى رئيس الجمهورية يسلم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا دعوة للمشاركة في القمة العربية

الوزير المستشار الخاص لدى رئيس الجمهورية يسلم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق…

وزير الخارجية يسلم الرئيس المصري دعوة من رئيس الجمهورية للمشاركة في القمة العربية القادمة

وزير الخارجية يسلم الرئيس المصري دعوة من رئيس الجمهورية للمشاركة في  القمة…

العلاقات التونسية الإسبانية محور لقاء وزير الخارجية بكاتب الدولة الإسباني للخارجية

العلاقات التونسية الإسبانية محور لقاء وزير الخارجية بكاتب الدولة الإسباني للخارجية  التقى…

وزير الشؤون الخارجية يسلم أمير الكويت دعوة من رئيس الجمهورية للمشاركة في القمة العربية القادمة

وزير الشؤون الخارجية يسلم أمير الكويت دعوة من رئيس الجمهورية للمشاركة في…