من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
وزير التنمية والإسثمار والتعاون الدولي يلتقي بمستشاري التجارة الخارجية الفرنسية (CCEF)

وزير التنمية والإسثمار والتعاون الدولي يلتقي بمستشاري التجارة الخارجية الفرنسية (CCEF)

وزير التنمية والإسثمار والتعاون الدولي يلتقي بمستشاري التجارة الخارجية الفرنسية (CCEF)

التقى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، محمد الفاضل عبد الكافي، يوم الجمعة 14 أكتوبر 2016 بمقر الوزارة بوفد يظمّ أعضاء عن هيئة مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية (Conseillers du Commerce Extérieur de la France CCEF) ، بحضور عدد من أعضاء الغرفة التونسية الفرنسية للتجارة وسفير فرنسا بتونس.

وكان اللقاء مناسبة تمّ خلالها التطرق إلى العلاقات الاقتصادية الثنائية والآفاق المتاحة لمزيد تطويرها وما يتطلبه مناخ الاستثمار من إصلاحات ضرورية.

وفي تدخله، تقدّم السيد Alexandre RATLE ، رئيس هيئة المستشارين بجملة من الملاحظات حول العوائق التي تحول دون تقدم الاستثمارات الخارجية بصفة عامة والفرنسية بصفة خاصة بالنسق المطلوب وفي مقدمتها بطئ الإجراءات الإدارية وظاهرة الاقتصاد الموازي والنقص المسجل على مستوى الخدمات اللوجستية، خاصة على مستوى النقل البحري لاسيما بميناء رادس، مشيرا أن تونس قادرة على أن تكون محورا اقتصاديا وقطبا استثماريا في جنوب المتوسط.

كما تمّ التطرق خلال اللقاء، إلى حرص هيئة مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية واستعدادها للمساهمة بفاعلية في إنجاح الندوة الدولية للاستثمار من خلال حضور مهم على المستوى الكمي والنوعي لعدد من المؤسسات الفرنسية.

من جانبه، بيّن وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي أن القانون الجديد للاستثمار بالرغم من أهميته يبقى غير كاف لتطوير نسق الاستثمار الخاص بالبلاد وهو ما يتطلب عديد الإصلاحات الأخرى خاصة على مستوى تحسين أداء الإدارة وتطوير الخدمات والبني التحتية الضرورية.

وأفاد الوزير أن الندوة الدولية للاستثمار (تونس 2020) ستكون محطة مهمة لبناء صورة جديدة لتونس كموقع استراتيجي للاستثمار والأعمال وكذلك مناسبة لتقديم التوجهات والمشاريع الكبرى المدرجة في الخطة التنموية القادمة، بالإضافة إلى الفرصة التي ستتيحها للقطاع الخاص، الوطني والأجنبي لتدارس إمكانيات إنجاز مشاريع مشتركة ذات مردودية اقتصادية تستفيد منها كافة الأطراف.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *