من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
كرشيد يفتتح فعاليات اليوم الوطني للأرشيف ويقول إن العقار أداة للتنمية
كرشيد يفتتح فعاليات اليوم الوطني للأرشيف ويقول إن العقار أداة للتنمية

كرشيد يفتتح فعاليات اليوم الوطني للأرشيف ويقول إن العقار أداة للتنمية

 كرشيد يفتتح فعاليات اليوم الوطني للأرشيف ويقول إن العقار أداة للتنمية

لدى افتتاحه الملتقى الوطني للأرشيف حول عنوان “دور الأرشيف العقاري في حماية ملك الدولة” الذي ينعقد اليوم بمقر وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية، أكد السيد مبروك كرشيد، وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية، حرص الدولة على حماية الرصيد العقاري العام. وقال كرشيد ان الأرشيف هو روح الملكية العقارية و هو حي ، متجدد و محدد لمسار الملكية العقارية و مستقبلها، كما انه حامي لها في نفس الوقت.

وأكد الوزير على الدور العام الذي يضطلع به الأرشيف العقاري في المسار التنموي،  مشددا على ضرورة ان يكون العقار في خدمة التنمية.

وجدد كرشيد التذكير بحرص الدولة و حكومة الوحدة الوطنية على حماية الأرشيف العقاري و دعمه ماديا و بشريا.و عبر الوزير عن الامل في ان تكون مخرجات هذا الملتقى إيجابية، و ان تشكل لبنة جديدة في تطوير المنظومة القانونية لإدارة الملكية العقارية ، مضيفا انه يأمل كذلك ان يجيب هذا الملتقى على سؤال هام هو كيف يمكن لأرشيف إدارة الملكية العقارية ان يوفر الحماية  الخصوصية لملك الدولة .

ودعا كرشيد الى مزيد العناية بالرصيد الوثائقي المحفوظ وتطوير طرق استغلاله وإتاحته نظرا لقيمته الحجية والثبوتيّة وكذلك التاريخية المتصلة بحفظ الذاكرة الوطنية.     

وأوضح ان الحفاظ على الذاكرة العقارية، التي هي جزء من الذاكرة الوطنية لا يستقيم إلا، من خلال حفظ سجلاتها ودفاترها في مختلف أشكالها ورقية كانت أو إلكترونية، مشددا على ان حماية هذه الذاكرة هي مسؤولية مشتركة، مشيرا في هذا السياق الى التعاون بين إدارة الملكية العقارية و إدارة الأرشيف الوطني و ديوان قيس الأراضي و المحكمة العقارية .

و قال كرشيد ان وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية  مقدمة على العديد من الإصلاحات من بينها تسوية وضعية نصف مليون ساكن على التجمعات السكنية المقامة على أراضي الدولة بالإضافة الى تسوية وضعية الأحباس العامة وهي مشكلة معقدة . كرشيد كشف أيضا انه ينتظر ان يتم تنقيح بعض فصول مجلة العقود العينية وكذلك مجلة الأملاك الوطنية التي ستحال قريبا الى مجلس الوزراء.

ينتظم هذا الملتقى بمبادرة من إدارة الملكية العقارية، بحضور حافظ الملكية العقارية والمدير العام للأرشيف الوطني والمدير العام لديوان قيس الأراضي والمسح العقاري ويشارك فيه عدد من المختصين والمسؤولين في مجال الأرشيف العقاري، يبحثون جملة من المواضيع الهامة مؤثثة في مداخلات تهتم بسجلات إدارة الملكية العقارية كدعامة لملك الدولة ، والأرشيف وحق المعرفة ، ومساهمة الأرشيف في حماية ملك الدولة وتحقيق أهداف الوزارة ، ودور أرشيف ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري في حماية ملك الدولة ، وأهمية الأرشيف على المستويين الاقتصادي والاجتماعي. 

كما ينتظم على هامش فعاليات هذا الملتقى ، معرض وثائقي يتضمن وثائق نادرة وإحصائيات، وقد تولى كرشيد زيارته والاطلاع على محتوياته القيمة في مفتتح الأشغال.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *