المنستير: كرشيد يعلن عن تسوية الوضعيات العقارية القديمة

38

المنستير: كرشيد يعلن عن تسوية الوضعيات العقارية القديمة

 

سلّم السيد مبروك كرشيد وزير املاك الدولة والشؤون العقارية اليوم بالمنستير 6 عقود بيع بالمراكنة لفائدة مستغلين لعقارات دولية فلاحية كائنة بجمال و ذلك وفقا للامر عدد 1870 لسنة 2015 المؤرخ في 20 نوفمبر 2015 والمتعلق بتسوية وضعية المستغلين بصفة قانونية لعقارات دولية فلاحية .

وأشار كرشيد  الذي يقوم بزيارة عمل الى ولاية المنستير،أن  الامر يتعلق بتسوية الوضعية العقارية للعقارات الدولية الفلاحية التي تنتظر منذ صدور قانون 1995 والتي تبلغ مساحتها 350 الف هكتار على كامل تراب الجمهورية، موضحا أن المواطنين دفعوا ثمن عقاراتهم كليا أو جزئيا منذ الستينات دون ان يحصلوا على شهائد الملكية لتلك العقارات . وقال كرشيد إن حكومة الوحدة الوطنية قررت تسوية تلك الوضعيات بدءا بولاية المنستير.

و دعا كرشيد السلطات الجهوية في كل الولايات الى العمل على تسوية هذه الوضعيات وتسليم الحقوق لأصحابها، مؤكدا على ضرورة ان تقوم هذه السلطات الجهوية بعقد اللجان الجهوية المكلفة بهذه التسوية.

الزيارة شملت موافقة وزارة أملاك الدولة والشؤون على منح السلطات الجهوية بالولاية مساحة 39 هكتار من الاراضي الدولية لتوسعة القطب الصناعي بالمنستير مما سيخلق المزيد من فرص الشغل و التنمية .

وأوضح كرشيد كذلك ان الوزارة التزمت بتسليم السلطات الجهوية بالولاية 5 قطع تابعة لأراضي الدولة لبناء مؤسسات عمومية عليها وذلك عبر التحويز الوقتي لهذه السلطات ، و تشمل هذه المشاريع بناء مؤسسات لفائدة الادارة الجهوية للملكية العقارية والمندوبية الجهوية لشؤون المرأة و الاسرة و الطفولة والادارة الجهوية للتجارة و المندوبية الجهوية لديوان التونسيين بالخارج والادارة الجهوية للتنمية و الديوان الوطني للتطهير.

واطلع الوزير لدى زيارته مقرّ الإدارة الجهوية للملكية العقارية على سير العمل بمختلف الأقسام وقام بالتثبت في عملية استخراج شهادة الملكية دون الرجوع إلى المرجع الترابي. كما كانت له زيارة مماثلة للإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية تفقد خلالها ظروف ومسار العمل داخلها مشدّدا بالخصوص على مزيد العمل على تقديم أفضل وأسرع الخدمات للمواطن من خلال تثمين العمل الجيد بالمنظومات الإعلامية.