إطلاق التّطبيقة الرّقميّة للهواتف الذكيّة “بلانتيكس” بتونس

34

 

إطلاق التّطبيقة الرّقميّة للهواتف الذكيّة “بلانتيكس” بتونس

70.000 صورة تمّ أخذها وتنزيلها بهدف الاستفسار عن أمراض النّباتات والآفات الزّراعيّة ببلادنا   

إنشاء جمعيّة تونسيّة “أطبّاء النبّاتات” PlantMed   

في إطار التّعاون التّونسيّ الألماني في القطاع الفلاحي و مشروع شراكة  بين القطاعين العامّ والخاصّ، تمّ  يوم الخميس 21 جوان 2018 بمدينة الثقافة بتونس إطلاق التّطبيقة الرّقميّة للهواتف الذكيّة “بلانتيكس”  Plantix من قبل GIZ تونس ووزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري بالاشتراك مع شركة   ألمانية صاحبة التّطبيقة PEAT وشركة ناشئة تونسيّة RGT .

تمثّل “بلانتيكس” أداة رقميّة لدعم اتّخاذ القرار في المجال الفلاحي حيث تمكن الفلاّحين والفلاّحات والمرشدين ومؤسّسات الدّعم والبحوث العلميّة من التعرّف على نوعيّة الأمراض والآفات الّتي تصيب الزّراعات والنّباتات، عبر تنزيل صور رقميّة وتحليلها والوصول السّريع إلى المعلومات والإرشادات اللاّزمة للوقاية والمقاومة. وقد تمّ تطوير هذه التّطبيقة في ألمانيا سنة 2015 ويستخدمها حاليّا مليوني شخص في العالم و 15.000 مستخدم بتونس.

وقد تمّ في غضون سنة ملاءمة وتكييف هذه التّطبيقة مع القطاع الفلاحي بتونس بدعم من التّعاون الألماني وبرامج النّهوض بالفلاحة المستدامة والمبتكرة الّتي يتمّ إنجازها، بمشاركة شركة تكنولوجيّة تونسيّة RGT، ممّا مكّن من التقاط واختيار أكثر من 70.000 صورة وتنزيلها في النّسخة التّونسيّة للتّطبيقة بهدف الاستفسار عن أمراض النّباتات والآفات الزّراعيّة ببلادنا. ويمكن اعتماد التّطبيقة في الزّراعات التّالية: الزّيتون والمشمش والخوخ والفستق واللّوز والبطاطا والفلفل والطّماطم والقوارص والعنب.  

وتمنح تطبيقة “بلانتيكس” Plantix الفلاّحين التّونسيين، لا سيّما أولئك الذين يعيشون في المناطق الدّاخلية والذين ليس بإمكانهم الوصول إلى المعلومات والإرشادات اللاّزمة من قبل الخبراء فرصة حماية محاصيلهم بشكل أفضل وتقليل خسائر الإنتاج بسبب الأمراض والآفات التي تصيب الزّراعات والنّباتات وهي متاحة مجانًا ويمكن استعمالها بشكل بسيط جدا وسهل الاستعمال.

يقع في البداية تنزيل النّسخة التونسيّة « Plantix grow smart » من قوقل بلاي Google Play   على الهاتف الجوّال الذّكيّ، وبمجرّد أن يأخذ المستخدم صورة لنبتته المريضة ويقوم بدمجها في التّطبيقة، يكون لديه على الفور إجابة عن نوعيّة المرض أو الآفة والمعلومات والإرشادات العامّة عن سبل الوقاية والمقاومة… كما يمكّن منتدى Plantix الرّقمي من تبادل المعلومات والنّصائح…     

وكان أول أثر إيجابي للشّراكة بين القطاعين العامّ والخاصّ بدعم من التّعاون الألمانيّ هو إنشاء جمعيّة تونسيّة لأطبّاء النّباتات«PlantMed»  في مارس 2018. وهي تضمّ حاليّا 40 عضوا من الشّباب خرّيجي التّعليم العالي الفلاحي المتمركزين في المناطق الرّيفية ومعظمهم عاطلون عن العمل. وشارك هؤلاء الشّباب بصفةٍ ملحوظةٍ في ملاءمة تطبيقة Plantix مع سياق القطاع الفلاحي التّونسي والتقاط آلاف الصّور والمعطيات… ومع تقدّم المشروع، اكتشف هؤلاء الشّباب شغفهم المشترك بالفلاحة المستدامة والمبتكرة وأصبح هدفهم الأساسيّ هو تطوير خدمات متنوّعة واستشارات للمزارعين التّونسيّين.

ووفقاً لمنظّمة الأغذية والزّراعة للأمم المتّحدة (فاو)، فإنّ ما بين 15 و30 في المائة من الإنتاج الزّراعي العالمي يقع اتلافه بسبب الأمراض والأعشاب الضّارة والآفات النّباتية. وفي تونس، تتطلب المكافحة اتّخاذ إجراءات عاجلة في هذا الشّأن للمحافظة على الإنتاج الفلاحي والغذائي وحماية الزّراعات وعائدات الفلاّحين والفلاّحات.