من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
شركة Corse Composites Aéronautiques تعزز حضورها الصناعي في تونس
شركة Corse Composites Aéronautiques تعزز حضورها الصناعي في تونس

شركة Corse Composites Aéronautiques تعزز حضورها الصناعي في تونس

شركة Corse Composites Aéronautiques تعزز حضورها الصناعي في تونس

تعرف شركة  “ Corse Composites Aéronautiques  (CCA)  التي تم تأسيسها عام 1982 في كورسيكا (فرنسا) بأنها واحدة من المتخصصين في تطوير المواد المركبة الموجهة أو المخصصة  للملاحة الجوّية ( الطيران ) . وتهدف  الشركة إلى تصميم أجزاء وقطع المستقبل  المستعملة في هذا المجال .

وبما أنها حاصلة على شهادة تصديق ” Nadcap Composites ”  منذ سنة 2015 فإن  الشركة تسجّل حضورها اليوم في أغلب البرامج الجديدة الخاصة بالملاحة الجوية أو الطيران ويأتي أهمّ الفاعلين في هذا الميدان في طليعة شركائها الأساسيين . ويندرج التطوّر الذي شهدته الشركة بالتوازي في إطار مشاريع طموحة للبحث  والتكنولوجيا التي تهدف إلى تصميم أجزاء أو قطع المستقبل في هذا المجال .

ومن أجل أن ترافق  عملية التطوير على المستوى العالمي وربح أسواق جديدة قررت شركة ” CCA ”  أن تعطي بعدا جديدا لموقعها بتونس يكون في مستوى طموحاتها وتطلّعاتها . وعلى هذا الأساس قامت الشركة يوم 9  جويلية 2019 بافتتاح طريقتين صناعيتين جديدتين متقدمتين (مركز تصنيع ذو 5 محاور و Autoclave  كبير) بمصنعها الحالي الواقع  بجهة فوشانة – تونس الذي يعدّ اليوم 170 متعاونا ويقدّم لحرفائه والمساهمين فيه  والمؤسسات التونسية مشروعه للتوسعة الصناعية في تونس الذي سيسمع له بتثليث قدراته الإنتاجية  وتشغيل  أكثر من 400 متعاون بصفة جملية في تونس .

هذا  الحدث  كان أيضا مناسبة للشركة لإبراز الجهود المبذولة من قبل الحكومة التونسية من خلال مختلف وزاراتها ومؤسساتها من أجل تشجيع الاستثمارات .

وفي الخلاصة يمكن القول إن الهدف بالنسبة إلى شركة ” CCA ” في المقام الأول هو ” استخلاص ” مشروع تنمية في تونس ( 2011 – 2019 ) إزاء المساهمين فيها وإزاء حرفائها وإزاء المؤسسات المحلية . وفي مقام ثان تعمل الشركة على إبراز مشروع التوسعة لوحدة الإنتاج بالمنطقة الصناعية ” المغيرة 5 ” وهو مشروع تبلغ  قيمته 57 مليون دينار ويصنّف ضمن المشاريع ذات المصلحة الوطنية في تونس .

مؤسسة ناجحة في تونس

انطلقت  ” قصة ” شركة ” CCA ”  في تونس سنة 2010 عندما استقرت المجموعة الدولية  بحديقة الملاحة الجوية لتونس – فوشانة . وقد شرعت الشركة في أشغال البناء حتى خلال  ” ثورة الياسمين ” . وبسرعة دخلت الشركة مرحلة الإنتاج وانطلق المصنع الحاصل على شهادة التصديق ” EN9100 ”  بمسار لفّ أجزاء الكربون  ” pré-imprégné ” المركبة .

ويعتبر الموقع اليوم في مرحلة ” النضج ” ويمثّل استثمارا بقيمة 15 مليون ” يورو ” .

وتقوم الشركة بتصنيع بوابات الهبوط الأمامية و “carénage de mât ”  للمفاعل  بالإضافة إلى أجزاء  حجيرة الوقود لمحرك  الطائرة (nacelles moteurs ) لفائدة العائلات الرائدة لطائرات ” إيرباص  ” التجارية.  ويعدّ الموقع اليوم 170 متعاونا .

ومن أجل تلبية احتياجات حرفائها تعتزم ” CCA ”  توسيع أنشطتها في موقع إنتاج جديد  وضعته الوكالة العقارية الصناعية  للمنطقة الجديدة ” المغيرة 5 ” على الذمّة وسيكون مدمجا بحديقة الملاحة الجوية تونس – فوشانة وسيجمع مؤسسات ” Stelia ” و ” Mecahers ” و ” Figeac ” و ” Mecaprotec ” و ” Mecanyvois ” و ” Blondel ” ” وبطبيعة الحال مؤسسة ” CCA ” .

ومن المقرر أن تنطلق أشغال البناء مع موفّى سنة 2019 . وسيتوسّع المصنع تدريجيا على أكثر من 10 آلاف متر مربّع وسيكون مصمما باستخدام أحدث التكنولوجيات وأكثرها تطوّرا على خطى الصناعة 4.0 . وبفضل هذه  التوسعة  الجديدة  ستشغّل الشركة بصفة تدريجية أيضا أكثر من 400 متعاون في تونس .

وفي هذا الإطار صرّح السيد ” Patrick de Lattre ” المدير العام المساعد لشركة ” CCA ”  – تونس أمام جمع من الصحافيين والمساهمين والحرفاء وممثلي العديد من المؤسسات التونسية  قائلا : ” إن شركة ” CCA ”  تجربة  قوية ومتينة وضعت لخدمة الابتكار وهي أداة صناعية وأداة تطوير شامل ملائمة لسوق الملاحة الجويّة وستسمح لنا بأن نكون المختصّ في القطع المركّبة … “

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *