عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في تونس في سياق جائحة كوفيد-19 وعواقب الحرب في أوكرانيا

– قضايا حل النزاعات في مينداناو،بالفلبين، وأنشطة السلام في تونس من قبل HWPL، وهي منظمة غير حكومية للسلام العالمي.

في 4 يوليو 2022، أعلنت وزارة التخطيط الاقتصادي التونسية أنها منحت قرضا طارئا بقيمة 130 مليون دولار لتونس من أجل الواردات الغذائية التي تحتاجها البلاد بشكل عاجل. وبحسب ما ورد شهدت تونس، التي تستورد 50 ٪ من وارداتها من القمح من أوكرانيا،ارتفاعًا حادًافي أسعار القمح لأكثر من 10 سنوات بسبب الحرب. إلى جانبعدم الاستقرار الاقتصادي ونقص التعليم والصراعات الاجتماعية، تتزايد حالات عدم استقرار مختلفة.

في 28 فبراير، أصدرت مجموعة الثقافة السماوية والسلام العالمي استعادة الضوء (HWPL) بيانًا إلى 192 دولةحول العالم،دعت فيه روسيا إلى سحب قواتها من الأراضي الأوكرانية والشباب في جميع أنحاء العالم للتوحد من أجل السلام ووقف الحروب. وقامت المجموعة بحل النزاع المسلح في الفلبين بطريقة ديمقراطية، وواصلت أنشطتها السلمية بشأن التعليم والحق في السلام في تونس لأكثر من أربع سنوات.

عصر جديد من السلام قادم

الثقافة السماوية، السلام العالمي، استعادة الضوء (HWPL) هي منظمة غير حكومية دولية مقرها في كوريا الجنوبية تعمل من أجل السلام العالمي ووقف الحروب منذ عام 2013. وبصفته من قدامى المحاربين، شهد رئيس HWPLلي مان-هي أهوال الحرب الكورية وقدم إجابات من أجل السلام في عالم من الصراع. محثًاجميع شعوب العالم على أن يصبحوا واحدا في السلام، يواصل الصراخ “نحن واحد”. إحدىالإنجازات التمثيلية لكفاحه من أجل السلام هي توقيع اتفاقية سلام في مينداناو بالفلبين، والتي تنهي 50 عاما من تاريخ الصراع.

صراع مينداناو يؤدي إلى خسائر في الأرواح

كانت مينداناو مسرحا لأكبر نزاع مسلح في جنوب شرق آسيا. تشكلت الجماعات المسلحة منذ الستينيات بسبب تراكم التمييزوالتناقضات السياسية والاقتصادية والثقافية خلال الفترة الاستعمارية لإسبانيا والولايات المتحدة. كانت جبهة مورو الإسلامية للتحرير، ومقرها مينداناو، أكبر قوة مسلحة في جنوب شرق آسيا وكذلك الفلبين. في عام 2010، أعلنت الحكومة الفلبينية حربًا شاملة مع جبهة مورو الإسلامية للتحرير، مما أسفر عن سقوط 120.000 ضحية. يرتبط السلام في مينداناو والعديد من البلدان اليوم ارتباطا مباشرا بقضايا الأمن العالمي.

يتطلب ظهور هيكل جديد للصراعات نهجًا جديدًا لحل المشكلات. إن الفاعلين القادرين على إثارة الصراع قد امتدوا إلى ما هو أبعد من الدولة، إلى الجماعات والأفراد، ولكن على العكس من ذلك، فإن هذا يعني أيضا أن الفاعلين القادرين على حل النزاع يمكن أن يمتدوا أيضا إلى المستوى الخاص ومستوى المجتمع المدني، وليس إلى الدولةفقط.

عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في تونس في سياق جائحة كوفيد-19 وعواقب الحرب في أوكرانيا
عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في تونس في سياق جائحة كوفيد-19 وعواقب الحرب في أوكرانيا

إعلان مينداناو للسلام، اتفاق مينداناو للسلام

في عام 2013، زار رئيس HWPL، لي مان-هي، مينداناو، حيث كانت التوترات منتشرة في كل مكان بسبب الصراعات العسكرية حتى ذلك الحين. خلال رحلاته المختلفة حول العالم، عمل الرئيس لي على بناء التضامن الدولي من أجل السلام في شبه الجزيرة الكورية وحول العالم، والدعوة إلى التعاون والدعم له. واعتمد نهجا جديدا شمل المجتمع المدني، حيث وقع اتفاقية سلام بين القادة المحليين والزعماء الدينيين الرئيسيين والمنظمات غير الحكومية في مينداناو. منذ ذلك الحين،يصادف 24 يناير (كانون الثاني) من كل عام الذكرى السنوية لاتفاقية مينداناو للسلام ويوم المهرجانات والمناسبات التي تحيي ذكرى السلام في مينداناو.

الحركة من أجل السلام في التعليم، الإطار القانوني الدولي للسلام في تونس.

صوتت المدن الرئيسية في مينداناو، بما في ذلك مدينة كوتاباتو ومدينة دافاو، لدعم وتنفيذ إعلان السلام ووقف الحروب (DPCW) الصادر عن HWPL من عام 2019 إلى عام 2020، وهو أمر مهم بشكل خاص لأنه يمثل القاعدة السياسية للرئيس السابق رودريغو دوتيرتي ونائبة الرئيس الحالية سارة دوتيرتي. تم توقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة الرئاسية للتعليم العالي (CHED) في عام 2018، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، يتم تطوير وتنفيذ منهج تعليم السلام في جميع أنحاء البلاد.

من هذه التجربة، تم توسيع برنامج دراسة السلام ليشمل بلدان أخرى، وخاصة تونس. في عام 2019، أطلقت HWPLأول معسكرات لتعليم السلام في تونس في مدرستين ابتدائيتين، بما في ذلك مدرسة النجمة ومدرسة هورايزون. خلال العام الماضي، قام طلاب القانون من ثلاث جامعات تونسية (بما في ذلك جامعة صفاقس) بتنفيذ مشروع دراسة دليل DPCW الذي حاولوا من خلاله حل النزاعات بناءً على DPCW.

تذكرنا مثل هذه الإجراءات بأنه حتى لو استمرت العديد من النزاعات اليوم، فإن السلام لا يزال ممكنا بفضل التعليم. على مستوانا ومن خلال الإجراءات الصغيرة يمكننا منع الصراعات السياسية والاقتصادية والدينية المحتملة التي يمكن أن تضرب تونس. السلام في تونس هو أيضا حالةيجب أن نسعى جاهدين للحفاظ عليها حتى يعيش الناس حياة سلام وحرية ومحبة.

اترك تعليقاً
You May Also Like

فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090- تونس

 فتح مكتب بريد جديد حدائق قرطاج –CP 1090-  تونس تم بداية من…

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين للمرة الأولى على الإطلاق

بريفيرد للفنادق والمنتجعات تعلن توقيعها اتفاقيات مع فنادق جديدة في السعودية والبحرين…

افتتاح أول مطعم KFC في تونس

   افتتاح أول مطعم KFC في تونس دشنت العلامة العالمية للمطاعم السريعة…

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية

” سوبال ” تعيد تموقعها وتغيّر هويتها البصرية   باعتبار أنها رائد…