مدافعة شرسة عن قضايا المرأة وحقوقها تسعى دائما في أعمالها المسرحية إلى تسليط الضوء على معاناة النساء في تونس وفي مجتمعاتنا العربية، هي الفنانة ليلى طوبال التي قدّمت عرضها “ياقوتة” سهرة الثلاثاء 02 أوت في إطار الدورة 56 لمهرجان الحمامات الدولي، عمل من إنتاج الفن مقاومة لسنة 2021-2022، نص وتمثيل وإخراج ليلى طوبال وموسيقى وتلحين مهدي الطرابلسي.

“بعد ما عنّفها راجلها، مرا راسها راس الحيوط باش تحكي على “ياقُوتة”، بنتها إلّي جابتها “في الحرام” وخلاّتها قدّام عتبة جامع، واليوم المفروض باش يتقابلوا بعد فراق دام 24 سنة، “ياقُوتة” صرخة في وجه البيوت الدّحسة، الحيوط المسكّرة والدّموع السّاكتة. خرافة ألف مرا ومرا”، هكذا اختارت طوبال أن تقدّم مسرحيتها.

“ياقوتة” عمل مونودرامي كان إهداءا لروح لينا بن مهني وزينب فرحات وشيرين أبو عاقلة التي ملأت صورهن مدخل المسرح مضاءة بالشموع والورود في لفتة من ليلى طوبال أرادت من خلالها أن تقول ” حتى لا ننسى من غادرنا ويبقى راسخا في ذاكرتنا.”

اعتلت ليلى طوبال ركح الحمامات الذي اعتبرته مكانا ذو سحر خاص ويتميز بجاذبية نظرا لقربه من الجمهور، وانطلقت  بكل جرأة في طرح قضايا المرأة متجاوزة كل الخطوط الحمراء والمسكوت عنه، ومن خلال الموضوع الرئيسي لهذا العمل وهو الأمهات العازبات والإنجاب خارج إطار الزواج تطرّقت طوبال إلى الانتهاكات التي تتعرّض لها المرأة في مجتمعنا تحت مسميات مختلفة والعنف المسلط عليها من عنف جسدي ومادي ومعنوي سواء كانت الأم أو الأخت أو الزوجة أو البنت وغيرها من النساء في مجتمع تغلب عليه النزعة الذكورية خاصة خلال السنوات الأخيرة لما بعد الثورة وما رافقتها من أحداث مأساوية مثل انقلاب شاحنات العاملات الفلاحيات، حوادث الاغتصاب والتحرش الجنسي وتشغيل القاصرات وغيرها من الحوادث.

كما تخلّل العرض تسجيلات صوتية تروي كل واحدة منها معاناة امرأة ومواجهتها للظلم، وفي كل مرة استعرضت فيها ليلى طوبال حادثة ما إلا وأوقدت شمعة تكريما لضحايا العنف ووفاء لروحهن حتى امتلأ الركح بالشموع.

خلال 90 دقيقة تابع المتفرّج ليلى طوبال في خطواتها وكلماتها وانفعالاتها على الرّكح وتفاعل مع أحاسيسها المشحونة طيلة العرض وتأثّر بالقضايا المطروحة وبكل الأوجاع التي نقلتها له من خلال هذا العمل الذي يمكن اعتبارُه استمراراً لسلسة مسرحيات كتبتها ليلى طوبال وقدّمتها وهي “سلوان” و “حورية”.

ليلى طوبال اعتبرت أن “ياقوتة” هي كل أنواع العنف المسلّط على المرأة ودعتها من خلال هذا العمل إلى الثورة والمقاومة المستمرة لتقف أمام هذا العنف لأن القوانين الرجعية غير كافية لحمايتها، ولأنها تستحق ما هو أفضل  “فكل مرا في الدنيا ياقوتة”.

وقد أعلنت ليلى طوبال إعتزالها رسميا وأن هذا العرض سيكون ما قبل الأخير. مؤكدةً أن هذا القرار جاء بعد أشهر من التفكير، إذ ليس بالأمر الهين إعتزال الصعود على الركح بعد مسيرة استمرت لأكثر من 30 سنة.

تستمر عروض مهرجان الحمامات الدولي ليلة الأربعاء 03 أوت 2022 مع عرض كل من الفنانة المغربية أوم في “دابا” والفنانة التونسية بديعة بوحريزي في عرض “كهروموسيقى”.

اترك تعليقاً
You May Also Like

أول مدينة ملاهي بصفاقس “صفاقس لاند”

أول مدينة ملاهي بصفاقس “صفاقس لاند”   التقت عديد الشخصيات من مدينتي…

عندما تلتقي الفنون الجميلة بخزف نابل

عندما تلتقي الفنون الجميلة بخزف نابل سليم الغربي هو من الفنانين البارعين…

معرض (RE) BORN للمبدعة Nathalie Garçon غي رواق مسك وعنبر

معرض (RE) BORN للمبدعة Nathalie Garçonغي رواق مسك وعنبر بعد نجاح عرضها…

التونسية ضياء الزياني من بين المتنافسات على لقب ملكة جمال العرب بالجزائر

التونسية ضياء الزياني من بين المتنافسات على لقب ملكة جمال العرب بالجزائر…