نظمت وكالة النهوض بالصناعة والتجديد مجموعة من الأنشطة خلال الدورة 15 للصالون الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري

9٬730

نظمت وكالة النهوض بالصناعة والتجديد مجموعة من الأنشطة خلال الدورة 15 للصالون الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري

نظمت وكالة النهوض بالصناعة والتجديد في إطار مشروع التعاون الدولي العابر للقارات TRANSDAIRY مجموعة من الأنشطة خلال الدورة 15 للصالون الدولي للفلاحة والآلات الفلاحية والصيد البحري الذي دارت فعالياته من 26 حتى 31 أكتوبر بالشراكة مع الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والمعهد العالي لتكنولوجيات المعلومات والاتصال.

وشاركت الوكالة في الصالون من خلال منصة جمعت مجموعة من الشباب الباحث والباعث للمشاريع في مجال الفلاحة وتكنولوجيات المعلومات والاتصال.

وتابع هذه التظاهرة مجموعة من الفاعلين في القطاع الفلاحي على غرار نادي الحليب التونسي ومراكز بحث في تكنولوجيات المعلومات والاتصال وجامعات وشركاء في المجال الفلاحي والزراعة الذكية.

وخلال كلمته بمناسبة التظاهرة أكد مدير عام وكالة النهوض بالصناعة والتجديد عمر بوزوادة أن مشروع ‘’TRANSDAIRY‘ يهدف إلى صياغة برامج عمل متطورة تعتمد على تكنولوجيات الاتصال والمعلومات لرقمنة سلسلة القيمة للحليب.

وشدد على أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصال في سلسلة قيمة منتجات الألبان من خلال إنشاء مختبرات حية “Living Labs “.

وتمثل وكالة النهوض بالصناعة والتجديد شريكا في مشروع التعاون الدولي ترونسدايري، الذي يموله الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج يمثل أداة للتعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبين بوزوادة أن برنامج transdairy هو برنامج تعاون دولي بين الضفة الجنوبية للمتوسط وبين الضفة الشمالية له والتي تضم إيطاليا وتونس ولبنان.

ويهدف البرنامج يهدف إلى نقل التكنولوجيا وتقريب المؤسسات الصغرى والمتوسطة من البحث العلمي بغرض الوصول إلى تحقيق مشاريع بحث مجددة باستعمال تقنيات تكنولوجيا المعلومات في منظومة الحليب.

كما أفاد أن البرنامج فيه مساعدة فنية ومرافقة لحاملي الأفكار في هذا المجال بغرض مساعدتهم على تحقيق أفكارهم.

وأضاف عمر بوزوادة أن المستقبل هو في حفز المبادرة الخاصة من خلال تشجيع الشباب وحاملي الأفكار ومساعدتهم ومرافقتهم وإيجاد تمويل لمشاريعهم.

وأكد أن هناك 17 فكرة مشروع، سيقع إختيار 9 منها وفي مرحلة أخيرة سيقع تتويج 3 مشاريع في النهاية.

وبين أن كل مشروع سيفوز بتمويل قيمته 10 آلاف أورو كما ستقوم وكالة النهوض بالصناعة والتجديد بالإشراف عليه ومرافقته.

كما شدد عمر بوزوادة أنه يجب التركيز كثيرا على الذكاء الإصطناعي وإنترنت الأشياء واعتمادها في كل المجالات وخاصة قطاع الفلاحة الذي لم يعد قطاعا كلاسيكيا بل قطاعا مجددا.

يذكر أن الانطلاق الرسمي لبرنامج TRANSDAIRY    كان قد انطلق رسميا في تونس منذ أفريل 2021 غير أن قيود جائحة كورونا عطلت أنشطة البرنامج ليستأنف أنشطته مجددا من خلال هذه المشاركة.

 تقديم برنامج TRANSDAIRY

برنامج التعاون الدولي TRANSDAIRY هو مشروع يهدف إلى تعزيز اعتماد تكنولوجيات المعلومات والاتصال في سلسلة قيمة منتجات الحليب من خلال إنشاء مختبرات حية.

وتمثل وكالة النهوض بالصناعة والتجديد شريكا ضمن برنامج التعاون الدولي “TRANSDAIRY”، بتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج ENI CBC Med 2014 – 2020  في سياق التعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط.

الإطار العام للمشروع

تواجه سلسلة قيمة منتجات الحليب تحديات مشتركة على مستوى البحر الأبيض المتوسط عبر الحدود ومن بين هذه التحديات:

 تزايد طلب السوق على الجودة العالية والسلامة وتصنيع الزراعة والعولمة. وفي هذا السياق، يعد التعاون عبر الحدود ضروريًا لإنشاء الكتلة الحرجة من نتائج البحث القابلة للتسويق من خلال الشركات العرضية لتغطية سلسلة القيمة للحليب بالكامل.

الشركاء:

المستفيد الرئيسي من المشروع هو جامعة كامبانيا “لويجي فانفيتيلي” (إيطاليا) وشركاؤها هم: وكالة النهوض بالاستثمارات الزراعية (تونس) ، وكالة النهوض بالصناعة والابتكار (تونس) ) ، معهد البحوث الصناعية (لبنان) ، جامعة أثينا الزراعية (اليونان) ، المجلس القومي للبحوث ، معهد علوم الأغذية (إيطاليا) ، كونتور 46 (إيطاليا) ، معهد الاتصالات وأنظمة الكمبيوتر (اليونان) ، مؤسسة بيريتيك (لبنان) والمدرسة العليا للمهندسين بمجز الباب. الشركاء المرتبطون هم المعهد العالي للتكنولوجيا الحيوية بسيدي ثابت (تونس) ، الجامعة الأمريكية في بيروت (لبنان) ، LA ROMANA FARINE SRL (إيطاليا) ، Office de l’Elevage et des Pâturages (OEP) (تونس) ، المعهد العالي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ISTIC) (تونس) ، Master & Co srl (إيطاليا) ، Agribator (اليونان).

سيوفر مشروع TRANSDAIRY الدعم المالي لـ:

إنشاء ثمانية (8) مختبرات حية في التقنيات الحيوية / النانوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (2 تونس ، 2 لبنان ، 2 إيطاليا ، 2 اليونان).

الأهداف:

– تنظيم دورات تدريبية في ريادة الأعمال والتدريب المتقدم لفائدة الموارد البشرية للهيئات العامة ومكاتب نقل التكنولوجيا.

– تطوير منصتين على شبكة الإنترنت عابرة للحدود لتحليل ما قبل المنافسة للمنتجات والخدمات الواعدة ؛

– تنظيم فعاليات الوساطة عبر الحدود ؛

– تقديم المنح لإنشاء 16 شركة عرضية عبر الحدود ؛

– منح منح لـ 12 براءة اختراع دولية متطورة ؛

– منح المنح لـ 28 مطبوعة مشتركة حول التقنيات العامة الرئيسية “KETs: ICT & Bio / Nano Technologies” المطبقة على سلسلة قيمة منتجات الحليب.

– منح المنح لتحقيق 35 عرضًا في الظروف الحقيقية لنتائج البحث والتقنيات المبتكرة KETs لصالح سلسلة قيمة منتجات الألبان ؛

سيعمل مشروع ترانسديري على تحديث الأنشطة الفلاحية ودعم الانتقال إلى نموذج تكنولوجي أكثر ملاءمة للواقع. بالإضافة إلى خلق فرص العمل، سيؤسس المشروع آلية جديدة لنقل التكنولوجيا في بلدان الشاطئ الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط (تونس ولبنان.(

مدة المشروع :

 30 شهرا

الميزانية:

3.9 مليون يورو (90٪ من مساهمة الاتحاد الأوروبي)